دار السلف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار السلف

لنشر العلوم الشرعية بجميع تخصصاتها
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
تركيه الخضرى - 382
 شرح حديث {الصيام جنة) I_vote_rcap شرح حديث {الصيام جنة) I_voting_bar شرح حديث {الصيام جنة) I_vote_lcap 
اليقين بالله - 308
 شرح حديث {الصيام جنة) I_vote_rcap شرح حديث {الصيام جنة) I_voting_bar شرح حديث {الصيام جنة) I_vote_lcap 
التائب - 37
 شرح حديث {الصيام جنة) I_vote_rcap شرح حديث {الصيام جنة) I_voting_bar شرح حديث {الصيام جنة) I_vote_lcap 
عبدالرزاق - 35
 شرح حديث {الصيام جنة) I_vote_rcap شرح حديث {الصيام جنة) I_voting_bar شرح حديث {الصيام جنة) I_vote_lcap 
أم مهندو - 1
 شرح حديث {الصيام جنة) I_vote_rcap شرح حديث {الصيام جنة) I_voting_bar شرح حديث {الصيام جنة) I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» هكذا اسلم دكتور جيفر لاند
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالخميس ديسمبر 15, 2011 4:02 pm من طرف تركيه الخضرى

» وصف المؤمنين فى التوراة والانجيل
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 3:51 pm من طرف تركيه الخضرى

»  هذا هو النبى حقاً ولا شك : مشهد رائع
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 3:43 pm من طرف تركيه الخضرى

» اسمع كلام اهل السنة والجماعة فى الخروج على الحاكموحتى ولو كان كافراً
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 7:43 pm من طرف تركيه الخضرى

» رسالة الى مبذر
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 6:59 pm من طرف تركيه الخضرى

»  لو علمتم مافاتكم من الرزق بسبب المعاصي لتحسرتم عليه
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالسبت يناير 29, 2011 11:31 pm من طرف أم مهندو

» بيوت الله
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:46 pm من طرف تركيه الخضرى

» كل عام وانتم بخير
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:41 pm من طرف تركيه الخضرى

» دعاء سيد الاستغفار
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:37 pm من طرف تركيه الخضرى

» اقترب شهر الخيرات
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:32 pm من طرف تركيه الخضرى

» قترب شهر الخير فهل احسنت العمل بالاستعداد لقطف الثمار؟
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:27 pm من طرف تركيه الخضرى

» من قال ان القلب لا يعقل ولا يفكر
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:04 pm من طرف تركيه الخضرى

» لايصح قول رمضان كريم
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 7:52 pm من طرف تركيه الخضرى

» الإمام محمد بن عبد الوهاب دعوته وسيرته
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالإثنين أغسطس 23, 2010 4:36 pm من طرف تركيه الخضرى

» تخوفات على الأسرى في سجون الاحتلال نتيجة موجة الحر الشديد
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 2:33 am من طرف تركيه الخضرى

» رافالتضامن الدولي: المحققون يعتدون على احد الأسرى لإجباره على الاعتراف
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 2:27 am من طرف تركيه الخضرى

» تفاصيل مثيرة للجاسوس الذي اخترق القصر الجمهوري وكان مصدره رئيس الجمهورية شخصيا
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:49 am من طرف تركيه الخضرى

» ميخائيل بار زوهر يتحدث عن عمل "الموساد" وإخفاقاته
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:33 am من طرف تركيه الخضرى

» الموساد ـــــ عمليات كبرى» كتاب إسرائيلي يروي تفاصيل اغتيال سليمان وغارة دير الزور
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:18 am من طرف تركيه الخضرى

» تقرير: استخدام ثمانية جوازات سفر ايرلندية في عملية اغتيال المبحوح
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالجمعة أغسطس 20, 2010 3:53 pm من طرف اليقين بالله

» علامات على الطريق-أبو جهاد في ذكراه المتجددة!!
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالخميس أغسطس 19, 2010 6:03 pm من طرف تركيه الخضرى

» الشهيد القائد محمد أبو النصر.. عندما تجتمع الصلابة مع الوداعة
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالخميس أغسطس 19, 2010 6:00 pm من طرف تركيه الخضرى

» صفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند ذكره
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:40 pm من طرف تركيه الخضرى

» فتاوى متنوعة فى الصدقات
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:33 pm من طرف تركيه الخضرى

» (استفتي قلبك ولو أفتاك الناس)
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:24 pm من طرف تركيه الخضرى

» حكم من استفتى فذكر غيره بما يكره
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:17 pm من طرف تركيه الخضرى

» أحاديث ضعيفة وموضوعة عند المتصوفة
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 9:56 pm من طرف تركيه الخضرى

» المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 9:28 pm من طرف تركيه الخضرى

» هـل تـاهـت الْخُـطـى
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 9:13 pm من طرف تركيه الخضرى

» حكم الاحتفال بالمولد النبوى
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 8:33 pm من طرف تركيه الخضرى

» حكم التهنئة بـرأس السنة الميلادية ( الكريسماس )
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 8:27 pm من طرف تركيه الخضرى

» ضوابط عمل المرأة خارج بيتها
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 8:21 pm من طرف تركيه الخضرى

» حكم الاتكاء على اليد اليسرى خلف الظهر
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 8:04 pm من طرف تركيه الخضرى

» النحت وتصوير ذوات الارواح
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 7:55 pm من طرف تركيه الخضرى

» ياسر الدوسري تلاوة مؤثرة جد
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 6:33 pm من طرف تركيه الخضرى

» مشاهدة فيديو : تلاوة مؤثره يبكي فيها الشيخ مشاري العفاسي ويبكي المصلين
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 6:16 pm من طرف تركيه الخضرى

» زفرات مهموم احداث غزة الحويني الجزء 2
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 5:55 pm من طرف تركيه الخضرى

» زفرات مهموم احداث غزة الحويني الجزء3
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 5:51 pm من طرف تركيه الخضرى

» أين هم المشايخ من ضرب غزة ؟؟ رد الشيخ ابو اسحاق الحويني
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 5:41 pm من طرف تركيه الخضرى

» غزة تحت الظلام الشيخ أبو اسحاق الحوينى كيف الحل
 شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 5:36 pm من طرف تركيه الخضرى


 

  شرح حديث {الصيام جنة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
التائب
عضو متقدم التميز
عضو متقدم التميز



عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
الموقع : ah.sr50@yahoo.com

 شرح حديث {الصيام جنة) Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث {الصيام جنة)    شرح حديث {الصيام جنة) Emptyالجمعة أغسطس 13, 2010 6:13 am

الحمد لله الذي امتن على عباده بالأسماع والأبصار ..
وكرم الإنسان ورفع له المقدار ..
واصطفى من عباده المتقين الأبرار ..
فوفقهم للطاعات .. وصرفهم عن المنكرات .. وأعدّ لهم عقبى الدار ..
أحمده سبحانه .. فهو الذي خلق المنطق واللسان ..
وأمر بالتعبد وذكر الرحمن .. ونهى عن الغيبة ومنكر البيان ..
فسبحانه من إله عظيم .. يحصي ويرقب .. ويرضى ويغضب ..
وينصب الميزان .. يوم تنطق الجوارح .. وتبين الفضائح ..
فإذا هم قد أحصيت أعمالهم .. وهتكت أستارهم .. وفشت أسرارهم .. ونطقت أيديهم وأرجلهم ..
فأشهد أن لا إله إلا هو الملك الحق المبين ..
وأشهد أن محمداً عبده المصطفى .. ونبيه المجتبى .. ورسوله المرتضى .. الذي لا ينطق عن الهوى ..
صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه إلى يوم الدين

أما بعد..................................

الصيام جنة....................
عن أبى هريرة رضى الله عنه تعالى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
"الصيام جنة فلا يرفث ، ولا يجهل ، إن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل: إنى صائم مرتين ،والذى نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك . يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلى،الصيام لى وأنا أجزى به، والحسنة بعشر أمثالها." حديث صحيح،رواه البخارى فى الجامع الصحيح ،رقم 1894


نبذة عن راوى الحديث:

هو عبدالله بن صخر الدوسى ،وقيل عبدالرحمن،
سماه الرسول صلى الله عليه وسلم بأبى هريرة حينما رآه يحمل هرة فى كمه،
من أكثر رواة الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم ،وشهد جميع الغزوات مع الرسول عليه الصلاة والسلام.

شرح الحديث:

(الصيام جنة) بضم الجيم وتشديد النون أى وقاية وسترة من المعاصى؛لأنه يكسر الشهوة ويضعفها،وقيل من النار لأنه إمساك عن الشهوات والنار محفوفة بالشهوات ،وعند الترمزى وسعيد بن منصور : جنة من النار ولأحمد من حديث أبى عبيدة بن الجراح الصيام جنة مالم يخرقها وزاد الدارمى بالغيبة فلما كف الصائم نفسه عن المعاصى فى الدنيا كان سترا له من النار فكفت عنه فى الآخرة.

(فلا يرفث) أى لايفحش فى الكلام.

(ولا يجهل) أى لايفعل فعل الجهال كالصياح والسخرية أو يسفه على أحد.
وعن سعيد ابن منصور فلا يرفث ولا يجادل وهذا ممنوع فى الجملة لكنه يتأكد بالصوم.

(وإن امرؤ قاتله أو شاتمه) قال عياض: قاتله أى دافعه ونازعه فيكون بمعنى شاتمه ولاعنه وقد جاء القتل بمعنى اللعن، وفى رواية فإن سابه أحد أو ماراه يعنى جادله.

(فليقل) له بلسانه إن أمن الرياء ، او بقلبه ،أو بهما معا وهو أولى.
وقيل إن كان رمضان فليقل بلسانه وإن كان غيره فليقل فى نفسه.

(إنى صائم مرتين) فإنه إذا قال ذلك أمكن ان يكف نفسه عنه إلا دفعه بالأخف.

(و) الله(الذى نفسى بيده لخلوف فم الصائم)أى تغير رائحة فم الصائم لخلاء معدته من الطعام .

(أطيب عند الله من ريح المسك) أى فى الآخرة .
وروى أبو الشيخ بإسناد فيه ضعف عن أنس مرفوعا يخرج الصائمون من قبورهم بريح أفواههم أطيب عند الله من ريح المسك. والمعنى أنه تعالى يخرجهم فى الآخرة حين تكون نكهتهم أطيب من ريح المسك ،أو أن صاحب الخلوف ينال من الثواب ما هو أفضل من ثواب المسك المطلوب استعماله فى يوم الجمعه مثلا من ثواب استعمال المسك ذى الريح ,وقيل إن ذلك فى الدنيا لحديث جابر مرفوعا ،وأما الثانية فإن خلوف أفواههم حين يمسون أطيب عند الله من ريح المسك.
واستشكل هذا-اى اختلف فيه- : من جهة أن الله تعالى منزه عن استطابه الروائح الطيبة واستقذار الروائح الخبيثة فإن ذلك من صفات الحيوان .
وأجيب: بأنه مجاز واستعارة لأنه جرت عادتنا بتقريب الروائح الطيبة فاستعير ذلك لتقريبه من الله تعالى . وقال ابن بطال أى أزكى عند الله لأنه هو تعالى لا يوصف بالشم قال ابن المنير لكنه يوصف بأنه عالم بهذا النوع من الإدراك وكذلك بقية المدركات المحسوسات يعلمها الله تعالى على ماهى لأنه خالقها قال تعالى(ألا يعلم من خلق)

يقول الله تعالى (يترك) أى الصائم.

(طعامه وشرابه وشهوته) أى شهوة الجماع لعطفها على الطعام والشراب ،ويدل لذلك حديث ابن خزيمة ويدع زوجته من أجلى ،وأصرح منه رواية من الطعام والشراب والجماع ،ويحتمل أنه من عطف العام على الخاص.

(من أجلى، الصيام لى) أى من بين سائر الاعمال أى ليس للصائم فيه حظ أو لم يتعبد به أحد غيرى أو هو سر بينى وبين عبدى يفعله خالصا لوجهى أو أن صفة الصمدانية وهى التنزه عن الغذاء والصوم فيه نوع يوافقها لأن الصائم لا يأكل ولا يشرب فتخلق باسم الصمد .

(وأنا أجزى) بفتح الهمزة أى صاحبه.

(به) وقد علم أن الكريم إذا تولى الإعطاء بنفسه كان فى ذلك إشارة إلى عظم ذلك العطاء وتفخيمه مضاعفة ففيه الجزاء من غير عدد ولا حساب . وقال بعضهم معناه الصوم لى لا لك أى أنا لا ينبغى أن أطعم وأشرب وإذا كان بهذه المثابة وكان دخولك فيه كونى شرعته لك فأنا أجزى به كأن يقول أنا جزاؤه لأن صفة التنزيه عن الطعام والشراب تطلبنى وقد تلبست بها وليست لك لكنك اتصفت بها فى حال صومك فهى تدخلك على فإن الصبر حبس النفس وقد حبستها بأمرى عما تعطيه حقيقتها من الطعام والشراب فلهذا قال : للصائم فرحتان فرحة عند فطره وتلك الفرحه لروحه الحيوانى وفرحة عند لقاء ربه وتلك الفرحة لنفسه الناطقة الربانية فأورثه الصوم لقاء الله وهى المشاهدة .

(والحسنة) أى من سائر الأعمال .

(بعشر أمثالها) زاد فى رواية الموطأ إلى سبعمائة ضعف.
واتفق على أن المراد بالصيام هنا السالم من مصاحبة المعاصى له وإلا فليس له هذه المزية بل ينقص ثوابه وإن خرج به عن عهدة طلب الشارع .
وحديث الغيبة تفطر الصائم قاله فى الإحياء قال العراقى ضعيف بل قال أبو حاتم كذب وقول السبكى إنه يأثم بذلك ويمنع ثوابه إجماعا فيه نظر لمشقة الاحتراز ،نعم إن أكثر منها توجهت تلك المقابلة ،ومعلوم أن الغيبة تباح فى مواضع كالتظلم والاستفتاء فلا تنقص حينئذ ثواب الصوم .
وأدنى درجات الصوم الاقتصار على الكف عن المفطرات ، وأوسطها أن يضم إليه كف الجوارح عن الجرائم ، وأعلاها أن يضم اليها كف القلب عن الوساوس.

لا تنسونى بصالح الدعاء واحنا \فى شهر رمضان الله يجزيكم الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث {الصيام جنة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما يستحب في الصيام
» أحكام الصيام
» فرائض الصيام
» مفسدات الصيام
» هل اشتقت الى الصيام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار السلف  :: الخيمة الرمضانية :: كل مايخص الشهر الكريم-
انتقل الى: