دار السلف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار السلف

لنشر العلوم الشرعية بجميع تخصصاتها
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
تركيه الخضرى - 382
طلائع الصوفيه وطرقهم I_vote_rcapطلائع الصوفيه وطرقهم I_voting_barطلائع الصوفيه وطرقهم I_vote_lcap 
اليقين بالله - 308
طلائع الصوفيه وطرقهم I_vote_rcapطلائع الصوفيه وطرقهم I_voting_barطلائع الصوفيه وطرقهم I_vote_lcap 
التائب - 37
طلائع الصوفيه وطرقهم I_vote_rcapطلائع الصوفيه وطرقهم I_voting_barطلائع الصوفيه وطرقهم I_vote_lcap 
عبدالرزاق - 35
طلائع الصوفيه وطرقهم I_vote_rcapطلائع الصوفيه وطرقهم I_voting_barطلائع الصوفيه وطرقهم I_vote_lcap 
أم مهندو - 1
طلائع الصوفيه وطرقهم I_vote_rcapطلائع الصوفيه وطرقهم I_voting_barطلائع الصوفيه وطرقهم I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» هكذا اسلم دكتور جيفر لاند
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالخميس ديسمبر 15, 2011 4:02 pm من طرف تركيه الخضرى

» وصف المؤمنين فى التوراة والانجيل
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 3:51 pm من طرف تركيه الخضرى

»  هذا هو النبى حقاً ولا شك : مشهد رائع
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 3:43 pm من طرف تركيه الخضرى

» اسمع كلام اهل السنة والجماعة فى الخروج على الحاكموحتى ولو كان كافراً
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 7:43 pm من طرف تركيه الخضرى

» رسالة الى مبذر
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 6:59 pm من طرف تركيه الخضرى

»  لو علمتم مافاتكم من الرزق بسبب المعاصي لتحسرتم عليه
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالسبت يناير 29, 2011 11:31 pm من طرف أم مهندو

» بيوت الله
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:46 pm من طرف تركيه الخضرى

» كل عام وانتم بخير
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:41 pm من طرف تركيه الخضرى

» دعاء سيد الاستغفار
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:37 pm من طرف تركيه الخضرى

» اقترب شهر الخيرات
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:32 pm من طرف تركيه الخضرى

» قترب شهر الخير فهل احسنت العمل بالاستعداد لقطف الثمار؟
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:27 pm من طرف تركيه الخضرى

» من قال ان القلب لا يعقل ولا يفكر
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:04 pm من طرف تركيه الخضرى

» لايصح قول رمضان كريم
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 7:52 pm من طرف تركيه الخضرى

» الإمام محمد بن عبد الوهاب دعوته وسيرته
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالإثنين أغسطس 23, 2010 4:36 pm من طرف تركيه الخضرى

» تخوفات على الأسرى في سجون الاحتلال نتيجة موجة الحر الشديد
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 2:33 am من طرف تركيه الخضرى

» رافالتضامن الدولي: المحققون يعتدون على احد الأسرى لإجباره على الاعتراف
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 2:27 am من طرف تركيه الخضرى

» تفاصيل مثيرة للجاسوس الذي اخترق القصر الجمهوري وكان مصدره رئيس الجمهورية شخصيا
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:49 am من طرف تركيه الخضرى

» ميخائيل بار زوهر يتحدث عن عمل "الموساد" وإخفاقاته
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:33 am من طرف تركيه الخضرى

» الموساد ـــــ عمليات كبرى» كتاب إسرائيلي يروي تفاصيل اغتيال سليمان وغارة دير الزور
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:18 am من طرف تركيه الخضرى

» تقرير: استخدام ثمانية جوازات سفر ايرلندية في عملية اغتيال المبحوح
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالجمعة أغسطس 20, 2010 3:53 pm من طرف اليقين بالله

» علامات على الطريق-أبو جهاد في ذكراه المتجددة!!
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالخميس أغسطس 19, 2010 6:03 pm من طرف تركيه الخضرى

» الشهيد القائد محمد أبو النصر.. عندما تجتمع الصلابة مع الوداعة
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالخميس أغسطس 19, 2010 6:00 pm من طرف تركيه الخضرى

» صفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند ذكره
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:40 pm من طرف تركيه الخضرى

» فتاوى متنوعة فى الصدقات
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:33 pm من طرف تركيه الخضرى

» (استفتي قلبك ولو أفتاك الناس)
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:24 pm من طرف تركيه الخضرى

» حكم من استفتى فذكر غيره بما يكره
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:17 pm من طرف تركيه الخضرى

» أحاديث ضعيفة وموضوعة عند المتصوفة
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 9:56 pm من طرف تركيه الخضرى

» المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 9:28 pm من طرف تركيه الخضرى

» هـل تـاهـت الْخُـطـى
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 9:13 pm من طرف تركيه الخضرى

» حكم الاحتفال بالمولد النبوى
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 8:33 pm من طرف تركيه الخضرى

» حكم التهنئة بـرأس السنة الميلادية ( الكريسماس )
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 8:27 pm من طرف تركيه الخضرى

» ضوابط عمل المرأة خارج بيتها
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 8:21 pm من طرف تركيه الخضرى

» حكم الاتكاء على اليد اليسرى خلف الظهر
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 8:04 pm من طرف تركيه الخضرى

» النحت وتصوير ذوات الارواح
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 7:55 pm من طرف تركيه الخضرى

» ياسر الدوسري تلاوة مؤثرة جد
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 6:33 pm من طرف تركيه الخضرى

» مشاهدة فيديو : تلاوة مؤثره يبكي فيها الشيخ مشاري العفاسي ويبكي المصلين
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 6:16 pm من طرف تركيه الخضرى

» زفرات مهموم احداث غزة الحويني الجزء 2
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 5:55 pm من طرف تركيه الخضرى

» زفرات مهموم احداث غزة الحويني الجزء3
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 5:51 pm من طرف تركيه الخضرى

» أين هم المشايخ من ضرب غزة ؟؟ رد الشيخ ابو اسحاق الحويني
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 5:41 pm من طرف تركيه الخضرى

» غزة تحت الظلام الشيخ أبو اسحاق الحوينى كيف الحل
طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 5:36 pm من طرف تركيه الخضرى


 

 طلائع الصوفيه وطرقهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تركيه الخضرى
Admin



عدد المساهمات : 382
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

طلائع الصوفيه وطرقهم Empty
مُساهمةموضوع: طلائع الصوفيه وطرقهم   طلائع الصوفيه وطرقهم Emptyالإثنين أغسطس 16, 2010 3:42 pm

[طلائع الصوفيه وطرقهم


· طلائع الصوفية:
ظهر في القرنين الثالثوالرابع الهجري ثلاث طبقات من المنتسبين إلى التصوف وهي:

· الطبقة الأولى:
وتكتل التيار الذي اشتهربالصدق في الزهد إلى حد الوساوس، والعد عن الدنيا والانحراف في السلوك والعبادةعلى وجه يخالف ماكان عليه الصدر الأول من الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته بل وعنعباد القرن السابق له، ولكنه كان يغلب على أكثرهم الاستقامة في العقيدة، والإكثارمن دعاوى التزام السنة ونهج السلف، وإن كان ورد عن بعضهم ـ مثل الجنيد ـ بعضالعبارات التي عدها العلماء من الشطحات، ومن أشهر رموز هذا التيار:
ـالجنيد:هو أبو القاسم الخراز المتوفى 298هـ يلقبه الصوفية بسيد الطائفة،ولذلك يعد من أهم الشخصيات التي يعتمد المتصوفة على أقواله وآرائه وبخاصة فيالتوحيد والمعرفة والمحبة. وقد تأثر بآراء ذي النون النوبي، فهذبها، وجمعهاونشرها من بعده تلميذه الشبلي، ولكنه خالف طريقةذيالنونوالحلاجو البسطاميفي الفناء، حيث كان يؤثر الصحو على السكر وينكر الشطحات، ويؤثر البقاء علىالفناء، فللفناء عنده معنى آخر، وقد أنكر على المتصوفة سقوط التكاليف. وقد تأثرالجنيدبأستاذهالحارث المحاسبيوالذي يعد أول من خلط الكلام بالتصوف، وبخالهالسريالسقطيت 253هـ.

وهناك آخرون تشملهم هذهالطبقة أمثال:أبو سليمان الدارني عبد الرحمن بن أحمد بن عطيةالعنيت205هـ،وأحمد بن الحواري،والحسن بن منصور بن إبراهيم أبو علي الشطوي الصوفيوقد روىعنه البخاري في صحيحه،والسري بن المغلس السقطيأبوالحسنت253هـ،سهل بن عبد الله التستريت273هـ،معروف الكرخي أبومحفوظ 412هـمحمد بن الحسن الأزدي السلمي،محمد بنالحسن بن الفضل بن العباس أبويعلى البصري الصوفي 368هـ شيخ الخطيب البغدادي.
ـومن أهم السمات الأخرى لهذه الطبقة:بداية التمييز عن جمهور المسلمينوالعلماء، وظهور مصطلحات تدل على ذلك بشكل مهد لظهور الطرق من بعد، مثل قول بعضهم:علمنا، مذهبنا، طريقنا، قالالجنيد: (( علمنامشتبك مع حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم )) وهو انتساب محرم شرعاً حيث يفضي إلىالبدعة والمعصية بل وإلى الشرك أيضاً، وقد اشترطوا على من يريد السير معهم فيطريقتهم أن يخرج من ماله، وأن يقل من غذائه وأن يترك الزواج مادام في سلوكه.
ـ كثر الاهتمام بالوعظوالقصص مع قلة العلم والفقه والتحذير من تحصيلهما في الوقت الذي اقتدى أكثرهمبسلوكيات رهبان ونساك أهل الكتاب حيث حدث الالتقاء ببعضهم، مما زاد في البعد عنسمت الصحابة وأئمة التابعين. ونتج عن ذلك اتخاذ دور للعبادة غير المساجد، يلتقونفيها للاستماع للقصائد الزهدية أو قصائد ظاهرها الغزل بقصد مدح النبي صلى الله عليهوسلم مما سبب العداء الشديد بينهم وبين الفقهاء، كما ظهرت فيهم ادعاءات الكشفوالخوارق وبعض المقولات الكلامية. وفي هذه الفترة ظهرت لهم تصانيف كثيرة في مثل:كتبأبو طالب المكيقوت القلوب وحلية الأولياءلأبي نعيم الأصبهاني، وكتبالحارثالمحاسبي.وقد حذر العلماء الأوائل من هذه الكتب لاشتمالها على الأحاديثالموضوعة والمنكرة، واشتمالها على الإسرائيليات وأقوال أهل الكتاب. سئل الإمامأبو زرعةعن هذه الكتب فقيل له: في هذه عبرة؟ قال: من لم يكن له في كتاب الله عزوجل عبرة فليس له في هذه الكتب عبرة.

· ومن أهم هذهالسمات المميزة لمذاهب التصوف والقاسم المشترك للمنهج المميز بينهم في تناولالعبادة وغيرها مايسمونه (( الذوق )) والذي أدى إلى اتساع الخرق عليهم، فلميستطيعوا أن يحموا نهجهم الصوفي من الاندماج أو التأثر بعقائد وفلسفات غير إسلامية، مما سهل على اندثار هذه الطبقة وزيادة انتشار الطبقة الثانية التي زاد غلوهاوانحرافها.

· الطبقة الثانية:
خلطت الزهد بعبارات الباطنية، وانتقل فيها الزهد منالممارسة العملية والسلوك التطبيقي إلى مستوى التأمل التجريدي والكلام النظري،ولذلك ظهر في كلامهم مصطلحات: الوحدة، والفناء، والاتحاد، والحلول، والسكر،والصحو، والكشف، والبقاء، والمريد، والعارف، والأحوال، والمقامات، وشاعبينهم التفرقة بين الشريعة والحقيقة، وتسمية أنفسهم أرباب الحقائق وأهل الباطن،وسموا غيرهم من الفقهاء أهل الظاهر والرسوم مما زاد العداء بينهما، وغير ذلك مماكان غير معروف عند السلف الصالح من أصحاب القرون المفضلة ولا عند الطبقة الأولى منالمنتسبين إلى الصوفية، مما زاد في انحرافها، فكانت بحق تمثل البداية الفعلية لماصار عليه تيار التصوف حتى الآن.

· ومن أهم أعلام هذه الطبقة:أبواليزيد البسطاميت263هـ،ذوالنون المصريت245هـ،الحلاجت309هـ،أبوسعيد الخزار 277 ـ 286هـ،الحكيم الترمذيت320هـ،أبوبكر الشبلي 334هـ وسنكتفي هنا بالترجمة لمن كان له أثرهالبالغ فيمن جاء بعده إلى اليوم مثل:
ـذوالنون المصري:وهوأبو الفيض ثوبان بنإبراهيم، قبطي الأصل من أهل النوبة، من قرية أخميم بصعيد مصر، توفي سنة 245 هـ أخذ التصوف عنشقران العابدأوإسرائيل المغربيعلى حسب رواية ابن خلكانوعبد الرحمن الجامي.ويؤكد الشيعة في كتبهم ويوافقهم ابن النديم في الفهرستأنه أخذ علم الكيمياء عن جابر بن حيان، ويذكر ابن خلكان أنه كان من الملامتيةالذين يخفون تقواهم عن الناس ويظهرون استهزاءهم بالشريعة، وذلك مع اشتهاره بالحكمةوالفصاحة.

ويعده كتاب الصوفيةالمؤسس الحقيقي لطريقتهم في المحبة والمعرفة، وأول من تكلم عن المقامات والأحوالفي مصر، وقال بالكشف وأن للشريعة ظاهراً وباطناً. ويذكر القشيري في رسالته أنهأول من عرف التوحيد بالمعنى الصوفي، وأول من وضع تعريفات للوجد والسماع، وأنه أولمن استعمل الرمز في التعبير عن حاله، وقد تأثر بعقائد الإسماعلية والباطنية وإخوانالصفا بسبب صِلاته القوية بهم، حيث تزامن مع فترة نشاطهم في الدعوة إلى مذاهبهمالباطلة، فظهرت له أقوال في علم الباطن، والعلم اللدني، والاتحاد، وإرجاع أصلالخلق إلى النور المحمدي، وكان لعلمه باللغة القبطية أثره على حل النقوش والرموزالمرسومة على الآثار القبطية في قريته مما مكنه من تعلم فنون التنجيم والسحروالطلاسم الذي اشتغل بهم. ويعد ذوالنون أول من وقف من المتصوفة على الثقافةاليونانية، ومذهب الأفلاطونية الجديدة، وبخاصة ثيولوجيا أرسطو في الإلهيات،ولذلك كان له مذهبه الخاص في المعرفة والفناء متأثراً بالغنوصية.

ـأبويزيد البسطامي:طيفور بن عيسى بن آدم بن شروسان، ولد في بسطام من أصلمجوسي، وقد نسبت إليه من الأقوال الشنيعة التي يشكك الكثير من الباحثين في صدقنسبتها إليه مثل قوله: (( خرجت من الحق إلى الحق حتى صاح فيّ: يا من أنت أنا،فقد تحققت بمقام الفناء في الله ))، (( سبحاني ما أعظم شأني )) وهي أقوال لاتُغفرلصاحبها، سواءً كان في حالة سكر أو صحو، وكان شيخ الإسلام ابن تيمية يعده منأصحاب هذه الطبقة ويشكك في صدق نسبتها إليه حيث كانت له أقوال تدل على تمسكه بالسنة، ومن علماء أهل السنة والجماعة من يضعه مع الحلاج والسهروردي في طبقة واحدة.

ـالحكيم الترمذي:أبوعبد الله محمد بن علي بن الحسين الترمذي المتوفى سنة 320ه‍ أول من تكلم في ختم الولاية وألف كتاباً في هذا أسماه ختم الولاية كان سبباًلاتهامه بالكفر وإخراجه من بلده ترمذ، يقول عنه شيخ الإسلام ابن تيمية: (( تكلمطائفة من الصوفية في (( خاتم الأولياء )) وعظموه كالحكيم الترمذي، وهو من غلطاته،فإن الغالب على كلامه الصحة بخلاف ابن عربي فإنه كثير التخليط )). [ مجموع الفتاوى 1/363 ]. وينسب إليه انه قال: (( للأولياء خاتم كما ان للأنبياء خاتماً ))، ممامهد الطريق أمام فلاسفة الصوفية أمثال ابن عربي وابن سبعين وابن هود والتلمسانيللقول بخاتم الأولياء، وأن مقامه يفضل مقام خاتم الأنبياء.

· الطبقة الثالثة:
وفيها اختلط التصوفبالفلسفة اليونانية، وظهرت أفكار الحلول والاتحاد ووحدة الوجود، على أن الموجودالحق هو الله وماعداه فإنها صور زائفة وأوهام وخيالات موافقة لقول الفلاسفة، كماأثرت في ظهور نظريات الفيض والإشراق على يد الغزالي والسهروردي. وبذلك تعد هذهالطبقة من أخطر الطبقات والمراحل التي مر بها التصوف والتي تعدت مرحلة البدعالعملية إلى البدع العلمية التي بها يخرج التصوف عن الإسلام بالكلية. ومن أشهررموز هذه الطبقة: الحلاج ت309هـ، السهروردي 587هـ، ابن عربي ت638هـ، ابن الفارض 632هـ، ابن سبعين ت 667 هـ.
ـالحـلاج:أبو مغيث الحسين بن منصور الحلاج 244 ـ 309هـ ولد بفارس حفيداًلرجل زرادشتي، ونشأ في واسط بالعراق، وهو أشهر الحلوليين والاتحاديين، رمي بالكفروقتل مصلوباً لتهم أربع وُجهت إليه:
1ـ اتصاله بالقرامطة.
2ـ قوله (( أنا الحق )).
3ـ اعتقاد أتباعه ألوهيته.
4ـ قوله في الحج، حيث يرى أن الحج إلى البيت الحرام ليس من الفرائض الواجب أداؤها.
كانت في شخصيته كثير من الغموض، فضلاً عن كونه متشدداً وعنيداً ومغالياً، له كتاب الطواسين الذي أخرجه وحققه المستشرق الفرنسي ماسنيون.
· يرى بعض الباحثين أن أفراد الطائفة في القرن الثالث الهجري كانوا على علم باطني واحد، منهم من كتمه ويشمل أهل الطبقة الولى بالإضافة إلى الشبلي القائل: (( كنت أنا والحسين بن منصور ـ الحلاج ـ شيئاً واحداً إلا انه أظهر وكتمت ))، ومنهم من أذاع وباح به ويشمل الحلاج وطبقته فأذاقهم الله طعم الحديد، على ماصرحت به المرأة وقت صلبه بأمر من الجنيد حسب رواية المستشرق الفرنسي ماسنيون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daralsalf.yoo7.com
 
طلائع الصوفيه وطرقهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اماكن انتشار الصوفيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار السلف  ::  منتدى التوحيد  :: فرق ومذاهب-
انتقل الى: