أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
المواضيع الأخيرة | » هكذا اسلم دكتور جيفر لاندالخميس ديسمبر 15, 2011 4:02 pm من طرف تركيه الخضرى» وصف المؤمنين فى التوراة والانجيلالسبت نوفمبر 19, 2011 3:51 pm من طرف تركيه الخضرى» هذا هو النبى حقاً ولا شك : مشهد رائعالسبت نوفمبر 19, 2011 3:43 pm من طرف تركيه الخضرى» اسمع كلام اهل السنة والجماعة فى الخروج على الحاكموحتى ولو كان كافراًالجمعة نوفمبر 18, 2011 7:43 pm من طرف تركيه الخضرى» رسالة الى مبذرالجمعة نوفمبر 18, 2011 6:59 pm من طرف تركيه الخضرى» لو علمتم مافاتكم من الرزق بسبب المعاصي لتحسرتم عليه السبت يناير 29, 2011 11:31 pm من طرف أم مهندو » بيوت اللهالثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:46 pm من طرف تركيه الخضرى» كل عام وانتم بخيرالثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:41 pm من طرف تركيه الخضرى» دعاء سيد الاستغفارالثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:37 pm من طرف تركيه الخضرى» اقترب شهر الخيراتالثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:32 pm من طرف تركيه الخضرى» قترب شهر الخير فهل احسنت العمل بالاستعداد لقطف الثمار؟الثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:27 pm من طرف تركيه الخضرى» من قال ان القلب لا يعقل ولا يفكر الثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:04 pm من طرف تركيه الخضرى» لايصح قول رمضان كريمالثلاثاء أغسطس 24, 2010 7:52 pm من طرف تركيه الخضرى» الإمام محمد بن عبد الوهاب دعوته وسيرتهالإثنين أغسطس 23, 2010 4:36 pm من طرف تركيه الخضرى» تخوفات على الأسرى في سجون الاحتلال نتيجة موجة الحر الشديد السبت أغسطس 21, 2010 2:33 am من طرف تركيه الخضرى» رافالتضامن الدولي: المحققون يعتدون على احد الأسرى لإجباره على الاعترافالسبت أغسطس 21, 2010 2:27 am من طرف تركيه الخضرى» تفاصيل مثيرة للجاسوس الذي اخترق القصر الجمهوري وكان مصدره رئيس الجمهورية شخصياالسبت أغسطس 21, 2010 1:49 am من طرف تركيه الخضرى» ميخائيل بار زوهر يتحدث عن عمل "الموساد" وإخفاقاتهالسبت أغسطس 21, 2010 1:33 am من طرف تركيه الخضرى» الموساد ـــــ عمليات كبرى» كتاب إسرائيلي يروي تفاصيل اغتيال سليمان وغارة دير الزور السبت أغسطس 21, 2010 1:18 am من طرف تركيه الخضرى» تقرير: استخدام ثمانية جوازات سفر ايرلندية في عملية اغتيال المبحوحالجمعة أغسطس 20, 2010 3:53 pm من طرف اليقين بالله » علامات على الطريق-أبو جهاد في ذكراه المتجددة!! الخميس أغسطس 19, 2010 6:03 pm من طرف تركيه الخضرى» الشهيد القائد محمد أبو النصر.. عندما تجتمع الصلابة مع الوداعة الخميس أغسطس 19, 2010 6:00 pm من طرف تركيه الخضرى» صفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند ذكرهالثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:40 pm من طرف تركيه الخضرى» فتاوى متنوعة فى الصدقاتالثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:33 pm من طرف تركيه الخضرى» (استفتي قلبك ولو أفتاك الناس)الثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:24 pm من طرف تركيه الخضرى» حكم من استفتى فذكر غيره بما يكرهالثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:17 pm من طرف تركيه الخضرى» أحاديث ضعيفة وموضوعة عند المتصوفةالثلاثاء أغسطس 17, 2010 9:56 pm من طرف تركيه الخضرى» المتعة والإيناس في تدبر سورة الناسالثلاثاء أغسطس 17, 2010 9:28 pm من طرف تركيه الخضرى» هـل تـاهـت الْخُـطـىالثلاثاء أغسطس 17, 2010 9:13 pm من طرف تركيه الخضرى» حكم الاحتفال بالمولد النبوىالثلاثاء أغسطس 17, 2010 8:33 pm من طرف تركيه الخضرى» حكم التهنئة بـرأس السنة الميلادية ( الكريسماس )الثلاثاء أغسطس 17, 2010 8:27 pm من طرف تركيه الخضرى» ضوابط عمل المرأة خارج بيتهاالثلاثاء أغسطس 17, 2010 8:21 pm من طرف تركيه الخضرى» حكم الاتكاء على اليد اليسرى خلف الظهرالثلاثاء أغسطس 17, 2010 8:04 pm من طرف تركيه الخضرى» النحت وتصوير ذوات الارواحالثلاثاء أغسطس 17, 2010 7:55 pm من طرف تركيه الخضرى» ياسر الدوسري تلاوة مؤثرة جدالثلاثاء أغسطس 17, 2010 6:33 pm من طرف تركيه الخضرى» مشاهدة فيديو : تلاوة مؤثره يبكي فيها الشيخ مشاري العفاسي ويبكي المصلين الثلاثاء أغسطس 17, 2010 6:16 pm من طرف تركيه الخضرى» زفرات مهموم احداث غزة الحويني الجزء 2 الثلاثاء أغسطس 17, 2010 5:55 pm من طرف تركيه الخضرى» زفرات مهموم احداث غزة الحويني الجزء3 الثلاثاء أغسطس 17, 2010 5:51 pm من طرف تركيه الخضرى» أين هم المشايخ من ضرب غزة ؟؟ رد الشيخ ابو اسحاق الحويني الثلاثاء أغسطس 17, 2010 5:41 pm من طرف تركيه الخضرى» غزة تحت الظلام الشيخ أبو اسحاق الحوينى كيف الحل الثلاثاء أغسطس 17, 2010 5:36 pm من طرف تركيه الخضرى |
|
| اساليب الدعوة | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عبدالرزاق نائب المدير
عدد المساهمات : 35 تاريخ التسجيل : 16/07/2010 العمر : 44 الموقع : السويد
| موضوع: اساليب الدعوة الثلاثاء يوليو 20, 2010 3:34 pm | |
| [b]ينبغي على الداعي أن يعرف طرق الدعوة وأساليبها كي يكتب له النجاح- إن شاء الله- في مهمته و المتتبع لآيات القرآن الكريم وسيرة النبي r وهديه مع أصحابه يجد من ذلك الشيء الكثير, نذكر منها ما يلي: أولاً: الحكمة: وهي وضع الشيء في موضعه, قال تعالى:{ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ }(النحل /125) وذلك يؤدي إلى مراعاة ما يلي: * موافقة الموضوع أو الخطاب مع المناسبة التي يتحدث فيها. * عدم تسفيه المخاطبين, باعتبارهم جهال ونحو ذلك مما يؤدي إلى نفورهم, بل عليه أن يذكرهم لقوله تعالى:{وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تّنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ}(الذاريات/55) * احترام معتقدات المخاطبين في الأمور الفرعية, أي احترام الخلافات المذهبية في الفروع ما لم تكن باطلة. * مراعاة المقال لمقتضى الحال, وذلك يشمل الآتي: أ- احترام عقلية المستمع ومخاطبته بما يفهمه: قال عبد الله بن مسعود t:"ما أنت بمحدثٍ قومًا حديثًا لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة"[1]. وفي البخاري عن علي t قال: "حدثوا الناس بما يعرفون أتحبون أن يُكذَّبَ الله ورسوله"[2] وذلك يوافق القاعدة القرآنية:{فَقُل لَّهُمْ قَوْلاً مَيْسُورًا}(الإسراء/28). ب-اختيار اللهجة التي يتحدث بها وتوافق المستمعين ليصل المطلوب إلى قلوبهم وعقولهم: فقد كان النبي r يخاطب العرب بلهجاتهم, وقد قال r :"ليس من امبر امصيام في امصفر"و الحديث في الصحيحين بلغة قريش"ليس من البر الصيام في السفر"[3] ج-اختيار الوقت المناسب لإلقاء الموعظة: كما صح عن ابن مسعود t أنه كان يذكّر الناس في كل خميس فقال له رجل: يا أبا عبد الرحمن لوددت أنك ذكرتنا كل يوم, فقال: أما إنه يمنعني من ذلك أنّى أكره أن أملّكم, وإنِّي أتخولكم بالموعظة كما كان النبي r يتخولنا بها مخافة السآمة علينا" متفق عليه[4]. د- اختيار زمن الموعظة: فلا يطيل على الناس حتى يرهقهم, فمنهم المريض والكبير ذو الحاجة, خاصة ًفي الخطبة لأن المستمع لا يستطيع الانصراف منها وترك الصلاة, وكذلك لا يخرج من موعظته إلا بعد أن يفهمها المستمعون. هـ- الحرص على تبليغ المقصود في الزمن المحدد: ولقد كانت خطبة النبي r بعد الحمد والثناء على الله تعالى- كلمات خفيفات طيبات مباركات. روى ذلك الإمام أحمد وأبو داود عن الحكم بن حزن الكلفي- رضي الله عنه- بسند قوي[5]. ثانياً: الموعظة الحسنة: وهي تذكير للعبد بما يلين قلبه من الثواب والعقاب بالحسنى واللين والرفق, كما قال الله تعالى لموسى وأخيه هارون-عليهما السلام- ليبلغا فرعون:{فَقُولاَ لَهُ قَوْلاً لَيِّنا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى} (طه/44) وعلى الداعي- أثناء الموعظة- ملاحظة ما يلي: 1- الإيجاز غير المخل. 2- الجمع بين الترغيب والترهيب. 3- التذكير بنعم الله على العبد. 4- التورية والتعريض والكناية حتى لا يفضح أحدًا بالموعظة, كما كان النبي-صلى الله عليه وسلم- يقول: ما بال أقوام .....دون ذكرهم. 5- رسم الطريق وتوضيح المطلوب بكل دقة. وقد استعمل القرآن الكريم أسلوب الموعظة كثيرًا نكتفي بذكر نموذج واحد ليتعلم منه الداعية, ويتضح من خلاله تلطف ربنا سبحانه وتعالى مع الموعوظين- وهم العاصون من خلقه- ومخاطبته لهم بقوله: (يا عبادي), وتبشيرهم وترغيبهم أولاً, ثم تخويفهم وتحذيرهم ثانياً , وذلك في قوله تعالى:{ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ* وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ العَذَابُ ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ* وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ العَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لاَ تَشْعُرُونَ* أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى عَلَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ * أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنتُ مِنَ المُتَّقِينَ * أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنتُ مِنَ المُتَّقِينَ * أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى العَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ المُحْسِنِينَ} (الزمر/53-58). ثالثاً: المجادلة بالتي هي أحسن: ومعنى الجدال: المفاوضة على سبيل المنازعة والمغالبة, ومنه ما هو محمود, وما هو مذموم,والمحمود منه ما يقصد به التوصل إلى الحق, وما عداه فقد ذمه الله فقال تعالى: {وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ}(غافر/5) وقال:{وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللهِ بَغَيْرِ عِلْم ٍوَلاَ هُدًى وَلاَ كِتَاب مُّنِيرٍ}(الحج / وقال النبي r :" ما ضل قومٌ بعد هدىً كانوا عليه إلا أوتوا الجدل "[6] وذكر الله تعالى هذه الطريقة من طرق الدعوة بعد الطريقتان السابقتان - كما في الآية السابق ذكرها من سورة النحل- لأن الداعي قد يحتاج مع الخصم الألد إلى استعمال المعارضة و المناقضة ونحو ذلك من أساليب الجدل ولكن بالطريق التي هي أحسن طرق المجادلة. وعلى المجادل أن يكون غرضه الوصول إلى الحق أو بيانه حتى لا يكون ممن قال فيهم رسول الله r :"إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم"[7]. وانظر كيف أفحم إبراهيم-عليه السلام- النمرود كما في قول الله تعالى : { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ المُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ المَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ المَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي القَوْمَ الظَّالِمِينَ }(البقرة/258). وانظر إلى قوله تعالى:{أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الخَالِقُونَ * أَمْ خَلَقُوا السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ بَل لاَّ يُوقِنُونَ * أَمْ عِندَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ المُسَيْطِرُونَ }(الطور/35-37) وكيف ألزم اللهُ المشركين الحجة. وأسلوب الحوار والجدال بالحسنى من أهم وسائل الدعوة إلى الله تعالى إذا امتلك الداعية أدواته وهو يحاور الآخرين, والأمثلة على ذلك كثيرة جدًا في محاورة الأنبياء مع أقوامهم,وفي قصة صاحب الجنتين[8] وقصة ابني آدم[9], والحوار بين السادة والأتباع الذين أضلوهم- يوم القيامة[10], كما حكاه القرآن الكريم , وقد أتى هذا اللون من الحوار أكله , وترك في العقول والقلوب أثره[11]. رابعًا: القصة: ذكر القصص له تأثير عظيم في نفوس المخاطبين لذا تجد في القرآن الكريم والسنة النبوية كثيرًا من القصص, ومنها تربى الصحابة- رضي الله عنهم- على معاني الإسلام كلها: عقيدةً وعبادة ًوخلقًا وسلوكًا، وما يزال الأسلوب القصصي الأنفع خاصةً عند عامة الناس, ويثير جذب انتباههم . وقصص القرآن أحسن القصص قال تعالى :{ نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ القَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا القُرْآنَ } (يوسف/3), والهدف منه أخذ العبرة والعظة , كما في بعضه بيان لمبادئ الإسلام, وفي مجمله هدىً ورحمةٌ للمؤمنين , قال تعالى :{ لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لأُوْلِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثاً يُفْتَرَى وَلَكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ}(يوسف/111) ولنذكر نموذجًا واحدًا من القصص القرآني الكثير: قال تعالى:{ أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى العِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْماً فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}(البقرة/259) فيمكن للداعي من خلال هذه القصة القرآنية تبليغ دعوته بأسلوب ٍشيق ٍ, ويعلم الناس من خلالها ما يلي: * مشروعية السياحة في الأرض بغرض التفكر أو التجارة أو طلب العلم. * ضرورة التفكر في خلق الله والاعتبار بحال الأولين. * إثبات قضية الموت وقضية البعث بعد الموت كما بينت الآيات. * بيان أن الزمن بعد الموت وفي الحياة الآخرة لا يقاس بزمن الدنيا. * بيان قدرة الله عز وجل المطلقة, فحفظ الطعام مئة سنة ٍ, وأحيى الرجل والحمار, وكسى العظام لحمًا... - ومن نماذج القصة في الحديث الشريف- وهى كثيرة- نذكر مثالاً واحدًا: قصة أصحاب الغار الثلاثة- والحديث متفق عليه[12]- ويستطيع الداعي إلى الله أن يعلم مستمعيه منها ما يلي: * حتمية الإخلاص وثمرته. * التوكل على الله تعالى واللجوء إليه. * البر بالوالدين وثمرته في الدنيا والآخرة . * الخوف من الله تعالى. * الأمانة وأداء الحقوق . * جواز التوسل إلى الله تعالى بالأعمال الصالحة. وغير ذلك كثير. وهكذا يستطيع الداعية أن يعلم الناس معالم الدين من خلال القصة بأسلوب جيدٍ و شيقٍ وسهل . خامسًا: السؤال والجواب: واستخدام هذا الأسلوب يعمل على إثارة الانتباه وإعمال الذهن , وتشويق المستمع إلى معرفة الإجابة , وفي القرآن الكريم كثير من ذلك كما في قول الله تعالى :{ أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ* فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ اليَتِيمَ* وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ المِسْكِينِ}(الماعون/1-3) وقوله تعالى :{ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الفِيلِ} الآيات (الفيل/1-5), وقد استخدمه سيد الدعاة محمد r كثيرًا, من ذلك قوله r :" أتدرون من المفلس؟ قالوا:المفلسُ فينا من لا درهمَ له ولا متاع, فقال: إنَّ المفلسَ من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ويأتي قد شَتَم هذا, وقَذَفَ هذا, وأكل مال هذا, وسَفك دم هذا, وضرب هذا, فيعطى هذا من حسناته, وهذا من حسناته , فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه, أخذ من خطاياهم فطرحت عليه , ثم طرح في النار"رواه مسلم[13]. وقوله r : " ما تعدون الصُرعة فيكم؟ قالوا:الذي لا يصرعه الرجال, قال: ليس بذلك, ولكنه الذي يملك نفسه عند الغضب" رواه مسلم[14], وعن أبى بكرة t قال النبي r :"ألا أنبئكم بأكبر الكبائر - ثلاثاً- قالوا: بلى يا رسول الله , قال: الإشراك بالله , وعقوق الوالدين - وجلس, وكان متكئًا- فقال: ألا وقول الزور. فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت"متفق عليه[15]. سادسًا: ضرب الأمثال: وهذا الأسلوب يعمل على تقريب المعنى لفهم المستمعين واستحضار الصورة أمامهم, والتأثير في نفوسهم , فيسرعوا إلى العمل بالمثل الطيب ويتجنبوا المثل السيء, كما في المثل الذي ضربه الله تعالى للكلمة الطيبة ( كلمة التوحيد), والكلمة الخبيثة ( كلمة الشرك) في قوله تعالى :{ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ* تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُون َ* وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ }(إبراهيم/24-26) وقوله تعالى:{ مَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ } (البقرة/262)، والأمثال في القرآن كثيرة, يستفيد منها الداعية, وكذا في السنة, ونكتفي بقول النبي r :" مثلُ الذي يذكرُ ربَّه والذي لا يذكر ربَّه مثل الحيِّ والميت"متفق عليه[16]. وقوله- صلى الله عليه وسلم- : " مثلُ المؤمن الذي يقرأ القرآنَ كمثل الأترجة ريحها طيِّب وطعمها طيب, ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرةِ لا ريح لها وطعمها طيِّب , ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر, ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ليس لها ريح وطعمها مر" متفق عليه [17]. سابعًا:التعلم العملي: كما كان النبي r يُعلِّم أصحابه - عمليًا- كيفية الوضوء والصلاة وأداء مناسك الحج, وغير ذلك, فكان -صلى الله عليه وسلم- يعلمهم ثم يقول:"صلوا كما رأيتموني أصلى "رواه البخاري[18] ويقول: " خذوا عني مناسككم"[19]. وعلى الداعية أن يتعلم- من القرآن والسنة- كل أساليب الدعوة ووسائلها المعنوية والمادية في الأقوال والأفعال حتى يستطيع أن يصل إلى الهدف المنشود من هذه الدعوة.
[1] مقدمة صحيح مسلم. [2] صحيح البخاري (1/229). [3] صحيح البخاري (7/256)، صحيح مسلم (7/163-2668). [4] صحيح البخاري (1/132-68)، صحيح مسلم (18/139-7305). [5] مسند الإمام أحمد (38/404-18334)، سنن أبي داود (3/475-1098). [6] صحيح:رواه الترمذي 12/73-3562. [7] متفق عليه. صحيح البخاري (9/124-2457)، صحيح مسلم (17/217-6951). [8] الكهف: 32-43 [9] المائدة:27-31 [10] سبأ:31-33 [11] كتاب: في أصول الحوار, الندوة العالمية للشباب الإسلامي ص:13-14 بتصرف [12] صحيح البخاري (8/298-2272)، صحيح مسلم (17/426-7127) . [13] صحيح مسلم (16/462-6744). [14] صحيح مسلم (17/40-6807). [15] صحيح البخاري (23/16-6919)، صحيح مسلم (1/320-269). [16] صحيح البخاري (21/251-6407)، صحيح مسلم (5/177-1859). [17] صحيح البخاري (18/182-5427)، صحيح مسلم (5/222-1896). [18] صحيح البخاري (3/69-631). [19] أخرجه النسائي في سننه (5/270-3062 | |
| | | | اساليب الدعوة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 30 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو محمد العمري فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 763 مساهمة في هذا المنتدى في 592 موضوع
|
|