دار السلف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار السلف

لنشر العلوم الشرعية بجميع تخصصاتها
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
تركيه الخضرى - 382
المكى والمدنى I_vote_rcapالمكى والمدنى I_voting_barالمكى والمدنى I_vote_lcap 
اليقين بالله - 308
المكى والمدنى I_vote_rcapالمكى والمدنى I_voting_barالمكى والمدنى I_vote_lcap 
التائب - 37
المكى والمدنى I_vote_rcapالمكى والمدنى I_voting_barالمكى والمدنى I_vote_lcap 
عبدالرزاق - 35
المكى والمدنى I_vote_rcapالمكى والمدنى I_voting_barالمكى والمدنى I_vote_lcap 
أم مهندو - 1
المكى والمدنى I_vote_rcapالمكى والمدنى I_voting_barالمكى والمدنى I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» هكذا اسلم دكتور جيفر لاند
المكى والمدنى Emptyالخميس ديسمبر 15, 2011 4:02 pm من طرف تركيه الخضرى

» وصف المؤمنين فى التوراة والانجيل
المكى والمدنى Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 3:51 pm من طرف تركيه الخضرى

»  هذا هو النبى حقاً ولا شك : مشهد رائع
المكى والمدنى Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 3:43 pm من طرف تركيه الخضرى

» اسمع كلام اهل السنة والجماعة فى الخروج على الحاكموحتى ولو كان كافراً
المكى والمدنى Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 7:43 pm من طرف تركيه الخضرى

» رسالة الى مبذر
المكى والمدنى Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 6:59 pm من طرف تركيه الخضرى

»  لو علمتم مافاتكم من الرزق بسبب المعاصي لتحسرتم عليه
المكى والمدنى Emptyالسبت يناير 29, 2011 11:31 pm من طرف أم مهندو

» بيوت الله
المكى والمدنى Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:46 pm من طرف تركيه الخضرى

» كل عام وانتم بخير
المكى والمدنى Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:41 pm من طرف تركيه الخضرى

» دعاء سيد الاستغفار
المكى والمدنى Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:37 pm من طرف تركيه الخضرى

» اقترب شهر الخيرات
المكى والمدنى Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:32 pm من طرف تركيه الخضرى

» قترب شهر الخير فهل احسنت العمل بالاستعداد لقطف الثمار؟
المكى والمدنى Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:27 pm من طرف تركيه الخضرى

» من قال ان القلب لا يعقل ولا يفكر
المكى والمدنى Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:04 pm من طرف تركيه الخضرى

» لايصح قول رمضان كريم
المكى والمدنى Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 7:52 pm من طرف تركيه الخضرى

» الإمام محمد بن عبد الوهاب دعوته وسيرته
المكى والمدنى Emptyالإثنين أغسطس 23, 2010 4:36 pm من طرف تركيه الخضرى

» تخوفات على الأسرى في سجون الاحتلال نتيجة موجة الحر الشديد
المكى والمدنى Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 2:33 am من طرف تركيه الخضرى

» رافالتضامن الدولي: المحققون يعتدون على احد الأسرى لإجباره على الاعتراف
المكى والمدنى Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 2:27 am من طرف تركيه الخضرى

» تفاصيل مثيرة للجاسوس الذي اخترق القصر الجمهوري وكان مصدره رئيس الجمهورية شخصيا
المكى والمدنى Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:49 am من طرف تركيه الخضرى

» ميخائيل بار زوهر يتحدث عن عمل "الموساد" وإخفاقاته
المكى والمدنى Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:33 am من طرف تركيه الخضرى

» الموساد ـــــ عمليات كبرى» كتاب إسرائيلي يروي تفاصيل اغتيال سليمان وغارة دير الزور
المكى والمدنى Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:18 am من طرف تركيه الخضرى

» تقرير: استخدام ثمانية جوازات سفر ايرلندية في عملية اغتيال المبحوح
المكى والمدنى Emptyالجمعة أغسطس 20, 2010 3:53 pm من طرف اليقين بالله

» علامات على الطريق-أبو جهاد في ذكراه المتجددة!!
المكى والمدنى Emptyالخميس أغسطس 19, 2010 6:03 pm من طرف تركيه الخضرى

» الشهيد القائد محمد أبو النصر.. عندما تجتمع الصلابة مع الوداعة
المكى والمدنى Emptyالخميس أغسطس 19, 2010 6:00 pm من طرف تركيه الخضرى

» صفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند ذكره
المكى والمدنى Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:40 pm من طرف تركيه الخضرى

» فتاوى متنوعة فى الصدقات
المكى والمدنى Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:33 pm من طرف تركيه الخضرى

» (استفتي قلبك ولو أفتاك الناس)
المكى والمدنى Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:24 pm من طرف تركيه الخضرى

» حكم من استفتى فذكر غيره بما يكره
المكى والمدنى Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:17 pm من طرف تركيه الخضرى

» أحاديث ضعيفة وموضوعة عند المتصوفة
المكى والمدنى Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 9:56 pm من طرف تركيه الخضرى

» المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس
المكى والمدنى Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 9:28 pm من طرف تركيه الخضرى

» هـل تـاهـت الْخُـطـى
المكى والمدنى Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 9:13 pm من طرف تركيه الخضرى

» حكم الاحتفال بالمولد النبوى
المكى والمدنى Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 8:33 pm من طرف تركيه الخضرى

» حكم التهنئة بـرأس السنة الميلادية ( الكريسماس )
المكى والمدنى Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 8:27 pm من طرف تركيه الخضرى

» ضوابط عمل المرأة خارج بيتها
المكى والمدنى Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 8:21 pm من طرف تركيه الخضرى

» حكم الاتكاء على اليد اليسرى خلف الظهر
المكى والمدنى Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 8:04 pm من طرف تركيه الخضرى

» النحت وتصوير ذوات الارواح
المكى والمدنى Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 7:55 pm من طرف تركيه الخضرى

» ياسر الدوسري تلاوة مؤثرة جد
المكى والمدنى Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 6:33 pm من طرف تركيه الخضرى

» مشاهدة فيديو : تلاوة مؤثره يبكي فيها الشيخ مشاري العفاسي ويبكي المصلين
المكى والمدنى Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 6:16 pm من طرف تركيه الخضرى

» زفرات مهموم احداث غزة الحويني الجزء 2
المكى والمدنى Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 5:55 pm من طرف تركيه الخضرى

» زفرات مهموم احداث غزة الحويني الجزء3
المكى والمدنى Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 5:51 pm من طرف تركيه الخضرى

» أين هم المشايخ من ضرب غزة ؟؟ رد الشيخ ابو اسحاق الحويني
المكى والمدنى Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 5:41 pm من طرف تركيه الخضرى

» غزة تحت الظلام الشيخ أبو اسحاق الحوينى كيف الحل
المكى والمدنى Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 5:36 pm من طرف تركيه الخضرى


 

 المكى والمدنى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تركيه الخضرى
Admin



عدد المساهمات : 382
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

المكى والمدنى Empty
مُساهمةموضوع: المكى والمدنى   المكى والمدنى Emptyالأربعاء يوليو 21, 2010 7:36 am


العقد الأول
ما يرجع إلى النزول زمانا ومكانا وهو اثنا عشر نوعا
الأول والثاني : المكى والمدنى





مَكَِّيُّـهُ مَـا قَـبْـلَ هِـجْـرَةٍ نَــزَلْوَالْمَدَنِـيُّ مَـا بَعْدَهَـا وَإِنْ تَسَـلْ
فَـالْـمَـدَنـيُّ أُولَــتَــا الْــقُــرْآنِ مَــــعْأَخِـيـرَتَـيْـهِ وَكَــــذَا الْــحَـــجُّ تَــبَـــعْ
مَـائِــدَةٌ مَـــعْ مَـــا تَــلَــتْ أَنْــفَــالُبَـــــــــرَاءَةٌ وَالــــرَّعْـــــدُ وَالْـــقِـــتَــــالُ
وَتَـالِـيَـاهَــا وَالْـحَــدِيــدُ وَالــنَّــصْــرُقِــــيَــــامَــــةٌ زَلْــــــزَلَــــــةٌ وَالْــــــقَــــــدْرُ
وَالـنُّـورُ وَالْأَحَــزَابُ وَالْمُجَـادَلَـهْوَسِرْ إِلَى التَّحْرِيِم وَهْيَ دَاخِلَهْ
وَمَـا عَـدَا هــذَا هُــوَ الْمَـكَِّـيُّعَلَـى الَّـذي صَــحَّ بِــهِ الْـمَـرْوِيُّ



--------------------------------------------------------------------------------


إتمام الدراية لقراء النقاية لجلال الدين السيوطي

--------------------------------------------------------------------------------


الأَنْوَاعُ:
مِنْهَا مَا يَرْجِعُ إِلَى النُّزُولِ، وهو اثنا عَشَرَ نَوْعًا.
الأوَّلُ والثَّانِي: المَكِّيُّ والمَدَنِيُّ، الأَصَحُّ أَنَّ مَا نَزَلَ قَبْلَ الهِجْرَةِ مَكِّيٌّ، وما نَزَلَ بَعْدَهَا مَدَنِيٌّ، وهو البَقَرَةُ وثَلاثٌ تَلِيهَا، والأنفالُ، وبَرَاءةٌ، والرَّعْدُ، والحَجُّ، والنُّورُ، والأحزابُ، والقِتالُ، وتَاليَاهَا، والحديدُ، والتحريمُ، وما بَيْنَهُمَا، والقِيَامَةُ، والقَدْرُ، والزَّلْزَلَةُ، والنصرُ، والمُعَوِّذَتانِ، قِيلَ: والرَّحْمَنُ، والإنسانُ، والإخلاصُ، والفاتحةُ، مِنَ المَدَنِيِّ.
وثَالِثُها: نَزَلَتْ مَرَّتَيْنِ، وقِيلَ: النِّسَاءُ، والرعْدُ، والحَجُّ، والحديدُ، والصفُّ، والتغابُنُ، والقِيَامَةُ، والمُعَوِّذَتَانِ مَكِّيَّاتٌ.

--------------------------------------------------------------------------------

الأنواع منها ما يرجع إلى النزول مكاناً وزماناً ونحوهما وهو اثنا عشر نوعا وأنواعه في التحبير عشرون:
الأول والثاني: المكي والمدني
الأصح أن ما نزل قبل الهجرة مكي وما نزل بعدها مدني سواء نزل بالمدينة أم بمكة أم غيرهما من الأسفار.
وقيل: المكي ما نزل بمكة ولو بعد الهجرة، والمدني ما نزل بالمدينة.
وعلى هذا تثبيت الواسطة(؟؟) وهو أن المدني فيما قاله البلقيني وعشرون سورة البقرة وثلاث تليها آخرها المائدة والأنفال وبراءة والرعد والحج والنور والأحزاب والقتال وتالياها أي الفتح والحجرات والحديد والتحريم وما بينهما من السور والقيامة والقدر والزلزلة والنصر والمعوذتان بكسر الواو قيل والرحمن والانسان والاخلاص والفاتحة من المدني والأصح أنها من المكي دليله في الرحمن ما روى الترمذي والحاكم عن جابر قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على أصحابه فقرأ عليهم سورة الرحمن من أولها إلى آخرها فسكتوا فقال: لقد قرأتها على الجن ليلة الجن فكانو أحسن مردودا منكم... الحديث
وقراءته {صلى الله عليه وسلم} على الجن بمكة قبل الهجرة بدهر.
بقى دليله في الإنسان، وفي الإخلاص ما رواه الترمذي عن أبيٍّ أن المشركين قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم انسب لنا ربك فأنزل الله تعالى {قل هو الله أحد}... الحديث.
وفي الفاتحة أن الحجر مكية باتفاق وقد قال تعالى فيها {ولقد آتيناك سبعا من المثاني}
وهي الفاتحة كما في حديث الصحيحين ويبعد أن يمتن بها عليه قبل نزولها.
واستدل من قال بأنها مدينة بما رواه الطبراني في الأوسط عن أبي هريرة قال أنزلت فاتحة الكتاب بالمدينة وقد بينت علته في التحبير
وثالثها أي الأقوال في الفاتحة: نزلت مرتين مرة بمكة ومرة بالمدينة عملاً بالدليلين.
وفيها قول رابع حكيناه في التحبير أنها نزلت نصفين نصفا بمكة ونصفا بالمدينة.
وقيل النساء والرعد والحج والحديد والصف والتغابن والقيامة والمعوذتان مكيات والأصح أنها مدينات وقد بسطنا الخلاف في المكي والمدني وأدلة ذلك في التحبير
والأدلة على أن النساء مدنية لا تنحصر فإن غالب آياتها نزلت في وقائع مدنية وسفرية بإجماع.
ويدل للرعد ما رواه الطبراني في الأوسط أن قوله تعالى: {هو الذي يريكم البرق} إلى قوله تعالى {شديد المحال} نزلت في أربد بن قيس وعامر بن الطفيل لما قدما المدينة في وفد بني عامر.
وللحج ما رواه الترمذي وغيره عن عمران بن حصين قال: أنزلت على النبي صلى الله عليه وسلم {يا أيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم} إلى قوله تعالى: {ولكن عذاب الله شديد} وهو في سفر... الحديث.
وروى البخاري عن أبي ذر أن {هذان خصمان} إلى قوله تعالى: {الحميد} نزلت في حمزة وصاحبيه وعتبة وصاحبيه لما تبارزوا يوم بدر.
وروى الحاكم في المستدرك وغيره عن ابن عباس قال: لما أخرج أهل مكة النبي صلى الله عليه وسلم قال أبو بكر: إنا إليه راجعون أخرجوا نبيهم ليهلكن فنزلت {أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا}. وللصف ما رواه الحاكم وغيره عن عبد الله ابن سلام قال: قعدنا نفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فتذاكرنا؛ فقلنا: لو نعلم أي الأعمال أحب إلى الله لعملناه فأنزل الله تعالى: {سبح لله ما في السماوات وما في الأرض وهو العزيز الحكيم يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون} حتى ختمها.
وللمعوذتين ما رواه البيهقي في الدلائل بسند فيه ضعف عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم سحره لبيد بن الأعصم في مشاطة من رأس النبي صلى الله عليه وسلم وعدة أسنان من مشطه ثم دسها في بئر ذروان...الحديث
وفيه: فاستخرجه فإذا هو وتر معقود فيه اثنتا عشرة عقدة مغروزة بالإبر؛ فأنزل الله تعالى المعوذتين فجعل كلما قرأ آيه انحلت عقدة...الحديث.
وقد بينت في التحبير الأدلة على أن الحديد مكية، وأن الكوثر مدنية،وهو الذي أراه.

--------------------------------------------------------------------------------

شرح الشيخ عبدالكريم الخضير (مفرغ بتصرف يسير )

--------------------------------------------------------------------------------

الحمدُ لله ربّ العالمين، وصلّى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبيّنا محمد وعلى آله وصحبهِ أجمعين.

بعد أن أنهى المؤلف الناظم_رحمه الله تعالى_ مُقدمتهُ شرع في بيان العُقود الستة التي رتب عليها منظومته ، فذكر العقد الأوّل وفيه : ما يرجِعُ إلى النزول، نزول القرآن زمانًا ومكانًا؛ فبدأ بالمكان ثمّ ثَنّى بالزمان، وما يتعلق بالنزول اثنا عشر نوعًا من الخمسة والخمسين،

الأوّل والثاني: المكي والمدني،[المكي والمدني]،

واختُلف في المراد بالمكي والمدني فمنهم من يقول:
_ المكي ما نزل بمكة.
_ والمدني ما نزل بالمدينة.
وعلى هذا القول يثبُتُ من القرآن ما ليس بمكي ولا مدني، مما نزل خارج مكة والمدينة.


والقول الثاني:
_أن المكي ما نزل قبل الهجرة، ما نَزَل قبل الهجرة ولو نزل خارج مكة.
_والمدني ما نزل بعد الهجرة ولو نزل بمكة.
وهذا هو المـُرجح عند أهل العلم؛ لأنّه هو الذي يُنظر إليه لأنّ العبرة بالزمان، العبرة بالزمان زمان النزول، وما قبل الهجرة يُسمّى مكي، وما بعدها يسمّى مدني.
لا فائدة كبيرة من معرفة مكان النزول إنّما الفائدة في معرفة زمانه الذي يَترتبُ عليه معرفةُ المـُتقدم من المـُتأخر وبه يُتوصلُ إلى القول بالنسخ عند التعارض وعدم إمكان الجمع.

يقول_رحمه الله تعالى_:
(مَكِّيُّهُ): يعني مكي القرآن الكتاب المـُنزل، مَكِّيُّ كتابنا الذي تقدمت الإشارة إليه.


مَكِّيُّهُ ما قَبْلَ هِجْرَةٍ نَزَلْ
والمَدَنِيْ مَا بعدها ، ...........

يعني: بعد الهجرة ، واعتمد القول الراجح واضرب عن ذكرِ ما سواه.

(وإِنْ تَسَلْ): تسأل، تُسهلَ بحذف الهمز وجاءت النصوص من الكتاب والسنّة، ((سل عما بدا لك))، {سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ} [1] .

......................
.............. وإِنْ تَسَلْ
َفالمَدَنِيْ ................
.......................

(وإِنْ تَسَلْ): عن سور القرآن تفصيلاً:
-فالمدني: تسعٌ وعشرون سورة، تِسعٌ وعشرون سورة.
-والمكي: خمس وثمانون سورة.
يذكر الأقل؛ لأن حصرهُ أيسر، ثمّ يُحيلُ بالباقي على النوع الثاني؛ فالمدني وعدّةُ سورهِ تسعٌ وعشرون.

(أَوَّلَتا القُرْآنِ):السورتان الواقعتان في أوّل القرآن، ومُقتضى الأوّلية المـُطلقة أن يكون المـُراد الفاتحة والبقرة، لكن هل هذا هو المقصود ؟
لا، يَقصدُ بذلك البقرة وآل عمران، فهذه أوّليةٌ نسبية وليست مُطلقة، الأوّليةُ المـُطلقة للفاتحة وقل مثل هذا في تقسيمهم وتحزيبهم للقرآن، وتقسيمه على الأيّام السبعة، يقرؤن القرآن في سبع؛ كانوا يحزبون القرآن ثلاث، ثم خمس، ثم سبع، ثم تسع، ثم إحدى عشرة ، ثم الثلاث عشرة، ثم حزب المفصل.
فالمراد بالثلاث الأول: البقرة وآل عمران والنساء. وليس المراد بها: الفاتحة، والبقرة، وآل عمران.

فَالمَدَنِيْ أَوَّلَتا القُرْآنِ مَعْ


(أَخِيْرَتَيْهِ) : المعوذتين؛ {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ } [2] و {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ } [3] فأولتاه وآخرتاه مدنيتان.

(وكذا الحَجُّ تَبَعْ): البقرة وآل عمران والمعوذتان؛ هذه أربع، والحج الخامسة تبع.

(مائِدَةٌ): هذه السادسة؛ يعني سورة المائدة.

(مَعْ مَا تَلَتْ): يعني النساء؛ مع السورة التي تلتها المائدة. والسورة التي تلتها المائدة النساء.
لو قال المؤلف: الأربع السور: البقرة وآل عمران والنساء والمائدة؛ ألا يكون أخصر؟
يكون أخصر والآن فَرّقها:

.............أَوَّلَتا القُرْآنِ مَعْ
أَخِيْرَتَيْهِ ، وكذا الحَجُّ تَبَعْ
مائِدَةٌ ، مَعْ مَا تَلَتْ .......

المائدة والنساء هنا فيه تشويش في الترتيب.

(مَعْ مَا تَلَتْ ، أَنْفَالُ): معطوفة. الأنفال مع حذف حرف العطف. وحذف حرف العطف مع نية العطف معروف في اللغة، وجاء به الحديث: ( تصدق أحدكم بدينارهِ، بدرهمهِ، بصاعهِ، بمدهِ) نعم ، هذا مرادٌ به العطف مع حذف الحرف ، والأنفال السورة الثامنة من التسع والعشرين.

(براءَةٌ): معطوف أيضاً مع حذف حرف العطف.

(والرَّعْدُ ، والقِتَالُ): البراءة التاسعة، والرعد العاشرة، والقتال التي هي سورة محمد-صلى الله عليه وسلم-الحادية عشرة.

(وتَالِيَاها):تاليا القتال: الفتح والحجرات؛ الثانية عشرة والثالثة عشرة.

(والحَدِيْدُ ، النَّصْرُ): الحديد الرابعة عشرة، والنصر الخامسة عشرة.

(قِيامَةٌ): السادسة عشرة. (قيامة)كذا في النظم تبع لأصله والصواب: (قيّمة) وليست قيامة؛ لماذا؟
لأن القيامة مكية بالإجماع والقيّمة مدنية عند الجمهور. {لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا } [4] : هذه مدنية عند الجمهور. أما سورة القيامة {لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ } [5] : هذه مكية. السادسة عشرة والسابعة عشرة:

(زَلْزَلَةٌ): {إِذَا زُلْزِلَتِ الأرْضُ }[6] الزلزلة.

(والقَدْرُ): الثامنة عشرة: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ } [7] .

(والنُّورُ):هي التاسعة عشرة.

(والأَحْزَابُ): العشرون.

(والمُجَادِلَةْ):الحادية والعشرون.

(وَسِرْ إلى التَّحْرِيْمِ): سر من المجادلة إلى التحريم؛ والمعنى أن الجزء الثامن والعشرين كله مدني ، وفيه الحشر، والممتحنة والصف والجمعة والمنافقون والتغابن والطلاق والتحريم إلى التاسع والعشرون هي الأخيرة؛ هذا كله مدني
(وَسِرْ إلى التَّحْرِيْمِ وَهْيَ داخِلَةْ): قال: هي داخلة
للخلاف في دخول الغاية ؛ لئلا يقول: أن التحريم ليست داخلة في المُـغيا، ولذلك نص عليها وهي داخلة في المـُغيا وهي التاسعة والعشرون.
ولا تخلو هذه السور من خلاف، لكن هذا هو المرجح وهو قول الجمهور؛ على أن في السور المكية آيات مدنية. وفي السور المدنية بعض الآيات المكية.
ويقول أهل العلم: أن الذي لا يعرف المكي من المدني، ولا يعرف الآيات المكية في السور المدنية، والعكس لا يجوز له أن يتعرض لتفسير القرآن. وهذا من الشرائط التي يشترطها أهل العلم فيمن يتصدى للتفسير.

.........................
.............وهْيَ داخِلَة
وما عَـدا هَذا هُو المكي
.......................

فعدد السور المكية خمس وثمانون سورة.

.........................
على الَّذي صَحَّ بهِ المَرْوِيُّ


(على الَّذي صَحَّ بهِ المَرْوِيُّ): وهناك خلاف في بعض السور التي ذكرت في المدني، عند بعض أهل العلم أنها مكية.
ومن أهل العلم من يقول: النساء، والرعد، والحديد، والحج، والصف، والتغابن، والقيامة-على حد قوله-والمعوذتان مكيات.
القيامة صوبنا أنها القيّمة، والأصح والأرجح أنها مدنيات. وبالمقابل من الخمس والثمانين المرجح أنها مكيات قِيلَ: في الرحمن والإنسان والإخلاص والفاتحة من المدني.
والخلاف في الفاتحة معروف عند أهل العلم :
- لكن المـُرجح أنها مكية؛ لأنه جاءت الإشارة إليها في سورة الحجر وهي مكية: { آتَيْنَاكَ سَبْعاً مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ } [8] وهي سورة الفاتحة.
- ومنهم من يقول: مدنية.
- ومنهم من يقول: نزلت مرتين، مرة بمكة ومرة بالمدينة.
- ومنهم من يقول: نصفها مكي، ونصفها الثاني مدني.
لكن المـُرجح عند أهل العلم أنها مكية.
والموضوعات التي تتعلق بالنزول: هي مُجرد تعداد ما فيها شيء يحتاج إلى تحليل أو تحرير.


--------------------------------------------------------------------------------


[1] سورة (البقرة:211)
[2] سورة (الفلق :1)
[3] سورة (الناس:1)
[4] سورة (البينة:1)
[5] سورة (القيامة:1)
[6] سورة (الزلزلة:1)
[7] سورة (القدر:1)
[8] سورة (الحجر:87)



تم تصحيحه وتهذيبه من قبل: طابة

--------------------------------------------------------------------------------





العقد الأول
ما يرجع إلى النزول زماناً ومكاناً، وهو اثنا عشر نوعا
الأول والثاني: المكي والمدني



(مكية) أي القرآن (ما) أي سورة أو أكثرها (قبل هجرة) متعلق بقوله (نزل) أي وإن نزل بغير مكة. (والمدني) بسكون الياء للوزن (ما) أي سورة أو أكثرها (بعدها) أي بعد الهجرة نزل، أي وإن نزل بغير المدينة، هذا هو الأصح في تعريفهما، وقيل: المكي ما نزل بمكة، ولو بعد الهجرة، والمدني: ما نزل بالمدينة.
فلعل هذا يكون هناك واسطة، فتكون لا مكية ولا مدنية، بأن نزلت في السفر.

(وإن تسل) عن عدد كل منهما، (فـ) أقول لك (المدني) تسع وعشرون سورة، وهي (أولتا القرآن) وهما البقرة وآل عمران، كما في النقاية، لا الفاتحة والبقرة، كما هو ظاهر النظم (مع أخيرتيه) وهما المعوذتان، بكسر الواو المشددة (وكذا) سورة (الحج تبع) في كونها مدنية (مائدة) بالرفع عطفاً على قوله أولتا (مع ما) أي السورة التي (تلت) ها المائدة، وهي سورة النساء، و (أنفال) و (براءة) بالرفع هي وما بعدها إلى المجادلة معطوفات على ما قبلها بحذف العاطف (والرعد والقتال وتالياها) أي القتال، وهما الفتح والحجرات (والحديد) و(النصر) و( قيامة) و (زلزلة والقدر) بسكون الدال (والنور والأحزاب والمجادلة وسر) بصيغة الأمر في تعداد السور (إلى التحريم) وذلك سبع سور: الحشر والممتحنة والصف والجمعة والمنافقون والتغابن والطلاق، (وهي) أي التحريم (داخلة) في العدد، فجملة السور المدنية، تسع وعشرون، وإنما نص على دخولها لأن الغالب عدم دخول المغيا مع إلى، بخلافه مع حتى (وما عدا هذا) الذي ذكر من السور وهو خمس وثمانون سورة، إذ سور القرآن كلها مائة وأربع عشرة (هو المكي على) القول (الذي صح به المروي) من الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.

وقيل: الرحمن والإنسان والإخلاص والفاتحة من المدني، والأصح كما في شرح النقاية: أنها مكية، وقيل: إن الفاتحة نزلت مرتين مرة بمكة ومرة بالمدينة، عملا بالدليلين، وقيل إنها نزلت نصفين: نصفاً بمكة ونصفاً بالمدينة. وقيل: النساء والرعد والحديد والحج والصف والتغابن والقيامة والمعوذتان: مكيات، والأصح: أنها مدنيات، والأدلة على ذلك كله، بعضها في شرح النقاية، وبعضها في التحبير "فائدة": جميع سور القرآن تنقسم إلى أربعة أقسام: قسم فيه الناسخ والمنسوخ، وهو خمس وعشرون سورة، وقسم فيه المنسوخ فقط، وهو أربعون سورة، وقسم فيه الناسخ فقط، وهو ست سور، وقسم لا ناسخ فيه ولا منسوخ، وهو ثلاث وأربعون سورة، أغلبها من الربع الأخير، كما أفاده الصاوي، والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daralsalf.yoo7.com
 
المكى والمدنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار السلف  ::  منتدى القران الكريم  :: علوم القران-
انتقل الى: