دار السلف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار السلف

لنشر العلوم الشرعية بجميع تخصصاتها
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
تركيه الخضرى - 382
 الصيف والشتائى  I_vote_rcap الصيف والشتائى  I_voting_bar الصيف والشتائى  I_vote_lcap 
اليقين بالله - 308
 الصيف والشتائى  I_vote_rcap الصيف والشتائى  I_voting_bar الصيف والشتائى  I_vote_lcap 
التائب - 37
 الصيف والشتائى  I_vote_rcap الصيف والشتائى  I_voting_bar الصيف والشتائى  I_vote_lcap 
عبدالرزاق - 35
 الصيف والشتائى  I_vote_rcap الصيف والشتائى  I_voting_bar الصيف والشتائى  I_vote_lcap 
أم مهندو - 1
 الصيف والشتائى  I_vote_rcap الصيف والشتائى  I_voting_bar الصيف والشتائى  I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» هكذا اسلم دكتور جيفر لاند
 الصيف والشتائى  Emptyالخميس ديسمبر 15, 2011 4:02 pm من طرف تركيه الخضرى

» وصف المؤمنين فى التوراة والانجيل
 الصيف والشتائى  Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 3:51 pm من طرف تركيه الخضرى

»  هذا هو النبى حقاً ولا شك : مشهد رائع
 الصيف والشتائى  Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 3:43 pm من طرف تركيه الخضرى

» اسمع كلام اهل السنة والجماعة فى الخروج على الحاكموحتى ولو كان كافراً
 الصيف والشتائى  Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 7:43 pm من طرف تركيه الخضرى

» رسالة الى مبذر
 الصيف والشتائى  Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 6:59 pm من طرف تركيه الخضرى

»  لو علمتم مافاتكم من الرزق بسبب المعاصي لتحسرتم عليه
 الصيف والشتائى  Emptyالسبت يناير 29, 2011 11:31 pm من طرف أم مهندو

» بيوت الله
 الصيف والشتائى  Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:46 pm من طرف تركيه الخضرى

» كل عام وانتم بخير
 الصيف والشتائى  Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:41 pm من طرف تركيه الخضرى

» دعاء سيد الاستغفار
 الصيف والشتائى  Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:37 pm من طرف تركيه الخضرى

» اقترب شهر الخيرات
 الصيف والشتائى  Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:32 pm من طرف تركيه الخضرى

» قترب شهر الخير فهل احسنت العمل بالاستعداد لقطف الثمار؟
 الصيف والشتائى  Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:27 pm من طرف تركيه الخضرى

» من قال ان القلب لا يعقل ولا يفكر
 الصيف والشتائى  Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:04 pm من طرف تركيه الخضرى

» لايصح قول رمضان كريم
 الصيف والشتائى  Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 7:52 pm من طرف تركيه الخضرى

» الإمام محمد بن عبد الوهاب دعوته وسيرته
 الصيف والشتائى  Emptyالإثنين أغسطس 23, 2010 4:36 pm من طرف تركيه الخضرى

» تخوفات على الأسرى في سجون الاحتلال نتيجة موجة الحر الشديد
 الصيف والشتائى  Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 2:33 am من طرف تركيه الخضرى

» رافالتضامن الدولي: المحققون يعتدون على احد الأسرى لإجباره على الاعتراف
 الصيف والشتائى  Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 2:27 am من طرف تركيه الخضرى

» تفاصيل مثيرة للجاسوس الذي اخترق القصر الجمهوري وكان مصدره رئيس الجمهورية شخصيا
 الصيف والشتائى  Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:49 am من طرف تركيه الخضرى

» ميخائيل بار زوهر يتحدث عن عمل "الموساد" وإخفاقاته
 الصيف والشتائى  Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:33 am من طرف تركيه الخضرى

» الموساد ـــــ عمليات كبرى» كتاب إسرائيلي يروي تفاصيل اغتيال سليمان وغارة دير الزور
 الصيف والشتائى  Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:18 am من طرف تركيه الخضرى

» تقرير: استخدام ثمانية جوازات سفر ايرلندية في عملية اغتيال المبحوح
 الصيف والشتائى  Emptyالجمعة أغسطس 20, 2010 3:53 pm من طرف اليقين بالله

» علامات على الطريق-أبو جهاد في ذكراه المتجددة!!
 الصيف والشتائى  Emptyالخميس أغسطس 19, 2010 6:03 pm من طرف تركيه الخضرى

» الشهيد القائد محمد أبو النصر.. عندما تجتمع الصلابة مع الوداعة
 الصيف والشتائى  Emptyالخميس أغسطس 19, 2010 6:00 pm من طرف تركيه الخضرى

» صفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند ذكره
 الصيف والشتائى  Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:40 pm من طرف تركيه الخضرى

» فتاوى متنوعة فى الصدقات
 الصيف والشتائى  Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:33 pm من طرف تركيه الخضرى

» (استفتي قلبك ولو أفتاك الناس)
 الصيف والشتائى  Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:24 pm من طرف تركيه الخضرى

» حكم من استفتى فذكر غيره بما يكره
 الصيف والشتائى  Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:17 pm من طرف تركيه الخضرى

» أحاديث ضعيفة وموضوعة عند المتصوفة
 الصيف والشتائى  Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 9:56 pm من طرف تركيه الخضرى

» المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس
 الصيف والشتائى  Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 9:28 pm من طرف تركيه الخضرى

» هـل تـاهـت الْخُـطـى
 الصيف والشتائى  Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 9:13 pm من طرف تركيه الخضرى

» حكم الاحتفال بالمولد النبوى
 الصيف والشتائى  Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 8:33 pm من طرف تركيه الخضرى

» حكم التهنئة بـرأس السنة الميلادية ( الكريسماس )
 الصيف والشتائى  Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 8:27 pm من طرف تركيه الخضرى

» ضوابط عمل المرأة خارج بيتها
 الصيف والشتائى  Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 8:21 pm من طرف تركيه الخضرى

» حكم الاتكاء على اليد اليسرى خلف الظهر
 الصيف والشتائى  Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 8:04 pm من طرف تركيه الخضرى

» النحت وتصوير ذوات الارواح
 الصيف والشتائى  Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 7:55 pm من طرف تركيه الخضرى

» ياسر الدوسري تلاوة مؤثرة جد
 الصيف والشتائى  Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 6:33 pm من طرف تركيه الخضرى

» مشاهدة فيديو : تلاوة مؤثره يبكي فيها الشيخ مشاري العفاسي ويبكي المصلين
 الصيف والشتائى  Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 6:16 pm من طرف تركيه الخضرى

» زفرات مهموم احداث غزة الحويني الجزء 2
 الصيف والشتائى  Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 5:55 pm من طرف تركيه الخضرى

» زفرات مهموم احداث غزة الحويني الجزء3
 الصيف والشتائى  Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 5:51 pm من طرف تركيه الخضرى

» أين هم المشايخ من ضرب غزة ؟؟ رد الشيخ ابو اسحاق الحويني
 الصيف والشتائى  Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 5:41 pm من طرف تركيه الخضرى

» غزة تحت الظلام الشيخ أبو اسحاق الحوينى كيف الحل
 الصيف والشتائى  Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 5:36 pm من طرف تركيه الخضرى


 

  الصيف والشتائى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تركيه الخضرى
Admin



عدد المساهمات : 382
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

 الصيف والشتائى  Empty
مُساهمةموضوع: الصيف والشتائى     الصيف والشتائى  Emptyالأربعاء يوليو 21, 2010 7:47 am


النوع السابع والثامن : الصيف والشتائى


صَــيْـــفِـــيُّـــهُ كَــــــآيَــــــةِ الْــــكَــــلَالَــــةِوَالشَِّتَائِي كَالْعَشْرِ في عَائِشَةِ



--------------------------------------------------------------------------------


إتمام الدراية لقراء النقاية لجلال الدين السيوطي

--------------------------------------------------------------------------------


النَّوْعُ السَّابِعُ والثَّامِنُ: الصَّيْفِيُّ والشِّتَائِيُّ، الأولُ كآيةِ الكَلالةِ، والثانِي كالآياتِ العَشْرِ في بَرَاءَةِ عَائِشَةَ.


--------------------------------------------------------------------------------


النوع السابع والثامن الصيفي والشتائي الأول كآية الكلالة يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة الآية ففي صحيح مسلم عن عمر ما راجعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في شيء ما راجعته في الكلالة وما أغلظ لي في شيء ما أغلظ لي فيها حتى طعن بأصبعه في صدري وقال يا عمر ألا تكفيك آية الصيف التي في آخر سورة النساء
والثاني كالآيات العشر في براءة عائشة في سورة النور وأولهن إن الذين جاؤوا بالإفك عصبة منكم ففي البخاري من حديثها
فوالله ما رام رسول الله صلى الله عليه وسلم ومجلسه ولا خرج أحد من أهل البيت حتى أنزل عليه فأخذه ما كان يأخذه من البرحاء حتى إنه لينحدر منه مثل الجمان من العرق وهو في يوم شات من ثقل القول الذي ينزل عليه
وعندي أن في الاستدلال بهذا الحديث نظر الاحتمال أن تكون حكت حاله وهو أنه في اليوم الشاتي ينحدر منه لا أنه في هذه القصة بعينها كان في يوم شات ويغني عن هذا المثال ما ذكره الواحدي أنزل الله تعالى في الكلالة آيتين إحداهما في الشتاء وهي التي في أول النساء والأخرى في الصيف وهي
التي في آخرها والآية التي في سورة الأحزاب في غزوة الخندق فقد كانت في شدة البرد

--------------------------------------------------------------------------------
ا
شرح الشيخ عبدالكريم الخضير

--------------------------------------------------------------------------------

يقول الناظم رحمه الله تعالى في النوع السابع والثامن : (الصيفي والشتائي):
يعني ما نزل في الصيف في فصل الصيف، وما نزل في فصل الشتاء .

ومن المعلوم والمعروف أن السنة أربعة فصول، فهل معنى هذا أن القرآن لا ينزل إلا في الصيف والشتاء يعني ما نزل شيء في الخريف ولا في الربيع؟ ما نزل شيء في الربيع أبدا؟ الشتاء والصيف ذكر، ذكر ما نزل في الصيف وذكر ما نزل في الشتاء؛ لكن ما نزل شيء في الربيع والخريف؟ نعم الخريف يُلحق في الشتاء ، يُلحق كلّ فصل بالذي قبله، لشهرة الفصلين المذكورين ؛ ولذا لا تجد آية منصوص عليها أنها نزلت في الخريف ، وأهل العلم يتتبعون ذلك في الآثار .

(صيفية) : أي القرآن , كآية الكلالة ، كآية الكلالة .

(والكلالة) : في الفرائض معروفة :من لا والد له ولا ولد, من لا والد له ولا ولد، وفي الكلالة آيتان ، وكلاهما في سورة النساء: الأولى في أوائلها والثانية في أواخرها؛ فالصيفية منهما الأخيرة التي في آخر سورة النساء . عمر بن الخطاب _رضي الله عنه_ أكثر وألح في السؤال عن الكلالة , وطعن بأصبعه في صدره وقال ألا تكفيك آية الصيف؟ يعني الآية التي في آخر سورة النساء، وأما الآية التي في أوائِلها فهي شتائية كما قال أهل العلم.

(والشتائي) من القرآن.

(كالعشر في عائشة): كالعشر الآيات من سورة النور التي نزلت في قصة عائشة، اتهامها وبراءتها في قصة الإفك {إِنَّ الَّذِينَ جَاؤُوا بِالْإِفْكِ... } [1] إلى آخر الآية، وحيث نزلت براءتها من السماء، فهذه الآيات العشر نزلت في الشتاء ،وجاء في قصة الإفك من حديث عائشة في الصحيح أن النبي _عليه الصلاة والسلام _كان يقرأ الآيات وإن العرق ليتحدر من جبينه في وقتٍ شاتٍ؛ فيدل هذا على أن هذه الآيات في قصتها نزلت في الشتاء , وإن نازع بعضهم في الدلالة على المراد من هذه الآيات على وجه الخصوص , وإن هذه كانت صفتهُ _عليه الصلاة والسلام_ عند نزول الوحي باستمرار في هذه الآيات وغيرها،أنّه إذا نزل تحدر العرق منه سواء كان في الشتاء، أو في الصيف _عليه الصلاة والسلام_ لشدة ما يُلقى إليه، وثقل ما ينزل عليه .



--------------------------------------------------------------------------------


[1] سورة (النور:11)

-------------------------------------------------------------------------------



النوع السابع والثامن: الصيفي والشتائي

الصيفي: ما نزل في الصيف، والشتائي: ما نزل بالشتاء، وسكتوا عن الفصلين الباقيين وهما الربيع والخريف إلا أن يراد بالصيف ما يشمل الربيع، لكونهما شماليين، والشتاء ما يشمل الخريف، لكونهما جنوبيين، (صيفية) أي القرآن، وهو بالرفع مبتدأ (كآية الكلالة) وهي قوله تعالى: {يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة ...} إلى آخر سورة النساء، ففي صحيح مسلم عن عمر رضي الله عنه: ما راجعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في شيء ما راجعته في الكلالة، وما أغلظ لي في شيء ما أغلظ لي فيها، حتى طعن بأصبعه على صدري، وقال: ((يا عمر، ألا تكفيك آية الصيف التي في آخر سورة النساء)). (والشتائي كالعشر) من الآيات التي في سورة النور (في) براءة (عائشة) الصديقية، المبرأة من رب البرية – رضي الله عنها – وأولهن {إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم}، لما في صحيح البخاري من حديثها – رضي الله عنها – وفيه قالت: فوالله ما رام رسول الله صلى الله عليه وسلم مجلسه، ولا خرج أحد من أهل البيت، حتى أنزل عليه، فأخذه ما كان يأخذه من البرحاء، حتى إنه ليتحدر منه مثل الجمان من العرق، وهو في يوم شات، من ثقل القول الذي ينزل عليه. اهـ.
البرحاء بضم الموحدة وفتح المهملة: العرق من شدة ثقل الوحي، والجمان، بالجيم المعجمة المضمومة: اللؤلؤ.
قال في شرح النقاية: وعندي أن في الاستدلال بهذا الحديث نظراً، لاحتمال أن تكون حكت حاله، وهو أنه في اليوم الشتائي يتحدر منه، لا أنه في هذه القصة بعينها كان في يوم شات، ويغني عن هذا المثال ما ذكره الواحدي: أنزل الله تعالى في الكلالة آيتين: إحداهما: الشتاء، وهي التي في أول النساء، والأخرى في الصيف، وهي التي في آخرها. اهـ، وفيه شيء، إذ هي حاكية حال النبي صلى الله عليه وسلم حين نزل الوحي في شأنها، وذلك في يوم شات، والله أعلم بالحقيقة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daralsalf.yoo7.com
 
الصيف والشتائى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار السلف  ::  منتدى القران الكريم  :: علوم القران-
انتقل الى: