دار السلف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار السلف

لنشر العلوم الشرعية بجميع تخصصاتها
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
تركيه الخضرى - 382
أول ما نزل I_vote_rcapأول ما نزل I_voting_barأول ما نزل I_vote_lcap 
اليقين بالله - 308
أول ما نزل I_vote_rcapأول ما نزل I_voting_barأول ما نزل I_vote_lcap 
التائب - 37
أول ما نزل I_vote_rcapأول ما نزل I_voting_barأول ما نزل I_vote_lcap 
عبدالرزاق - 35
أول ما نزل I_vote_rcapأول ما نزل I_voting_barأول ما نزل I_vote_lcap 
أم مهندو - 1
أول ما نزل I_vote_rcapأول ما نزل I_voting_barأول ما نزل I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» هكذا اسلم دكتور جيفر لاند
أول ما نزل Emptyالخميس ديسمبر 15, 2011 4:02 pm من طرف تركيه الخضرى

» وصف المؤمنين فى التوراة والانجيل
أول ما نزل Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 3:51 pm من طرف تركيه الخضرى

»  هذا هو النبى حقاً ولا شك : مشهد رائع
أول ما نزل Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 3:43 pm من طرف تركيه الخضرى

» اسمع كلام اهل السنة والجماعة فى الخروج على الحاكموحتى ولو كان كافراً
أول ما نزل Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 7:43 pm من طرف تركيه الخضرى

» رسالة الى مبذر
أول ما نزل Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 6:59 pm من طرف تركيه الخضرى

»  لو علمتم مافاتكم من الرزق بسبب المعاصي لتحسرتم عليه
أول ما نزل Emptyالسبت يناير 29, 2011 11:31 pm من طرف أم مهندو

» بيوت الله
أول ما نزل Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:46 pm من طرف تركيه الخضرى

» كل عام وانتم بخير
أول ما نزل Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:41 pm من طرف تركيه الخضرى

» دعاء سيد الاستغفار
أول ما نزل Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:37 pm من طرف تركيه الخضرى

» اقترب شهر الخيرات
أول ما نزل Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:32 pm من طرف تركيه الخضرى

» قترب شهر الخير فهل احسنت العمل بالاستعداد لقطف الثمار؟
أول ما نزل Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:27 pm من طرف تركيه الخضرى

» من قال ان القلب لا يعقل ولا يفكر
أول ما نزل Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:04 pm من طرف تركيه الخضرى

» لايصح قول رمضان كريم
أول ما نزل Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 7:52 pm من طرف تركيه الخضرى

» الإمام محمد بن عبد الوهاب دعوته وسيرته
أول ما نزل Emptyالإثنين أغسطس 23, 2010 4:36 pm من طرف تركيه الخضرى

» تخوفات على الأسرى في سجون الاحتلال نتيجة موجة الحر الشديد
أول ما نزل Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 2:33 am من طرف تركيه الخضرى

» رافالتضامن الدولي: المحققون يعتدون على احد الأسرى لإجباره على الاعتراف
أول ما نزل Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 2:27 am من طرف تركيه الخضرى

» تفاصيل مثيرة للجاسوس الذي اخترق القصر الجمهوري وكان مصدره رئيس الجمهورية شخصيا
أول ما نزل Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:49 am من طرف تركيه الخضرى

» ميخائيل بار زوهر يتحدث عن عمل "الموساد" وإخفاقاته
أول ما نزل Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:33 am من طرف تركيه الخضرى

» الموساد ـــــ عمليات كبرى» كتاب إسرائيلي يروي تفاصيل اغتيال سليمان وغارة دير الزور
أول ما نزل Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 1:18 am من طرف تركيه الخضرى

» تقرير: استخدام ثمانية جوازات سفر ايرلندية في عملية اغتيال المبحوح
أول ما نزل Emptyالجمعة أغسطس 20, 2010 3:53 pm من طرف اليقين بالله

» علامات على الطريق-أبو جهاد في ذكراه المتجددة!!
أول ما نزل Emptyالخميس أغسطس 19, 2010 6:03 pm من طرف تركيه الخضرى

» الشهيد القائد محمد أبو النصر.. عندما تجتمع الصلابة مع الوداعة
أول ما نزل Emptyالخميس أغسطس 19, 2010 6:00 pm من طرف تركيه الخضرى

» صفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند ذكره
أول ما نزل Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:40 pm من طرف تركيه الخضرى

» فتاوى متنوعة فى الصدقات
أول ما نزل Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:33 pm من طرف تركيه الخضرى

» (استفتي قلبك ولو أفتاك الناس)
أول ما نزل Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:24 pm من طرف تركيه الخضرى

» حكم من استفتى فذكر غيره بما يكره
أول ما نزل Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:17 pm من طرف تركيه الخضرى

» أحاديث ضعيفة وموضوعة عند المتصوفة
أول ما نزل Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 9:56 pm من طرف تركيه الخضرى

» المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس
أول ما نزل Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 9:28 pm من طرف تركيه الخضرى

» هـل تـاهـت الْخُـطـى
أول ما نزل Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 9:13 pm من طرف تركيه الخضرى

» حكم الاحتفال بالمولد النبوى
أول ما نزل Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 8:33 pm من طرف تركيه الخضرى

» حكم التهنئة بـرأس السنة الميلادية ( الكريسماس )
أول ما نزل Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 8:27 pm من طرف تركيه الخضرى

» ضوابط عمل المرأة خارج بيتها
أول ما نزل Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 8:21 pm من طرف تركيه الخضرى

» حكم الاتكاء على اليد اليسرى خلف الظهر
أول ما نزل Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 8:04 pm من طرف تركيه الخضرى

» النحت وتصوير ذوات الارواح
أول ما نزل Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 7:55 pm من طرف تركيه الخضرى

» ياسر الدوسري تلاوة مؤثرة جد
أول ما نزل Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 6:33 pm من طرف تركيه الخضرى

» مشاهدة فيديو : تلاوة مؤثره يبكي فيها الشيخ مشاري العفاسي ويبكي المصلين
أول ما نزل Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 6:16 pm من طرف تركيه الخضرى

» زفرات مهموم احداث غزة الحويني الجزء 2
أول ما نزل Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 5:55 pm من طرف تركيه الخضرى

» زفرات مهموم احداث غزة الحويني الجزء3
أول ما نزل Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 5:51 pm من طرف تركيه الخضرى

» أين هم المشايخ من ضرب غزة ؟؟ رد الشيخ ابو اسحاق الحويني
أول ما نزل Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 5:41 pm من طرف تركيه الخضرى

» غزة تحت الظلام الشيخ أبو اسحاق الحوينى كيف الحل
أول ما نزل Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 5:36 pm من طرف تركيه الخضرى


 

 أول ما نزل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تركيه الخضرى
Admin



عدد المساهمات : 382
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

أول ما نزل Empty
مُساهمةموضوع: أول ما نزل   أول ما نزل Emptyالأربعاء يوليو 21, 2010 8:50 am

النوع الحادى عشر : أول ما نزل


اقْرَأْ عَلَى الْأَصَحِّ فَالْمُدَّثَِّرُأَوَّلُــــهُ وَالْـعَــكْــسُ قَـــــوْمٌ يُـكْــثِــرُ
أَوَّلُـــــهُ الـتَّـطْـفـيـفُ ثُـــــمَّ الْـبَــقْــرَهْوَقِـيـلَ بِالْعَـكْـسِ بِــدَارِ الْهِـجْـرَهْ



إتمام الدراية لقراء النقاية لجلال الدين السيوطي

--------------------------------------------------------------------------------





النوعُ الحَادِيَ عَشَرَ: أَوَّلُ مَا نَزَلَ، الأصحُّ أنَّهُ {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ}، ثم المدثِّرُ، وبالمدينةِ؛ {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ}، وقيلَ: البَقَرَةُ.



--------------------------------------------------------------------------------

أول ما نزل من القرآن
النوع الحادي عشر أول ما نزل الأصح أنه اقرأ باسم ربك ثم المدثر وقيل عكسه لما في الصحيحين عن أبي سلمة بن عبد الرحمن سألت جابر بن عبد الله أي القرآن انزل قبل قال يا أيها المدثر قلت أو اقرأ باسم ربك قال أحدثكم بما حدثنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إني جاورت بحراء فلما قضيت جواري نزلت فاستبطنت الوادي فنوديت فنظرت أمامي وخلفي وعن يميني وعن شمالي ثم نظرت إلى السماء
فإذا هو يعنى جبريل فأخذتني رجفة فاتيت خديجة فأمرتهم فدثروني فأنزل الله تعالى يا أيها المدثر قم فأنذر ))
وأجاب الأول بما في الصحيحين أيضا عن أبي سلمة عن جابر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يحدث عن فترة الوحي فقال في حديثه (( فبينما أنا أمشي سمعت صوتا من السماء فرفعت رأسي فإذا الملك الذي أتاني بحراء جالس على كرسي بين السماء والأرض فرجعت فقلت زملوني زملوني فدثروني فأنزل الله تعالى يا أيها المدثر )) فقوله صلى الله عليه وسلم الملك الذي جاءني بحراء دال على أن هذه القصة متأخرة عن قصة حراء التي فيها اقرأ باسم ربك قال البلقيني ويجمع بين الحديثين بأن السؤال كان عن نزول بقية إقرا والمدثر فأجاب عنه بما تقدم
وفي المستدرك عن عائشة أول ما نزل من القران اقرأ باسم ربك الذي خلق و أول ما نزل بالمدينة ويل للمطففين وقيل البقرة نقل البلقيني الأول عن علي بن الحسين والثاني عن عكرمة
وروي البيهقي في الدلائل عن ابن عباس أول ما نزل بالمدينة ويل للمطففين ثم البقرة.


--------------------------------------------------------------------------------

شرح الشيخ عبدالكريم الخضير

--------------------------------------------------------------------------------

يقول المؤلف_رحمه الله تعالى_: في النوع الحادي عشر:
( أوّل ما نزل): من القرآن مطلقًا (اقرأ) في قصة بدء الوحي الشهيرة المـُخرجة في الصحيحين وغيرهما من حديث عائشة، والنبيّ_عليه الصلاة والسلام_ أوّل ما بُديء به من الوحي الرؤيا الصادقة، وفي الحديثSadكان يتحنث في غار حراء الليالي ذوات العدد) يعني: يتعبد، (وبينما هو كذلك إذ نزل عليه الملك فجاءهُ الملك فقال له: اقرأ، فقال: (( ما أنا بقاريء)) ، ثمّ قال له: اقرأ، فقالSad(ما أنا بقاريء))، ثمّ قال لهSad(اقرأ باسم ربك الذي خلق)). السورة المعروفة.
اقرأ على الأصح وخبرُها والدليل عليها، في الصحيحين وغيرهما، وهذا قول الأكثر وهو القول الصحيح، فالمدثر هذا القول الثاني وهو: أن أوّل ما نزل المـُدثر..



..........................
أَوَّلُهُ ، والعَكْسُ قَومٌ يَكْثُرُ


العكس القول بعكس ما ذهب إليه أصحاب القول الثاني، ذهب إليه قوم يكثرُ عددهم، ويصعُبُ حصرُّهم.

يقول المؤلف_رحمه الله تعالى_: النوع الحادي عشر: أوّل ما نزل:اقرأ على الأصح، وهو قول الأكثر، وقال به قومٌ يكثُرُ عددهم ويستعصي حَصرُهم والدليل فيه صحيحٌ صريح.

(فالمـُدثرُ أوّلُه): العطف بالفاء للترتيب ، يعني: أوّل ما نزل من القرآن، وهذا ثبت في الصحيح من حديث جابر_ رضي الله تعالى عنه_Sadأنّه سُئل عن أوّل ما نزل؟، فقال: المـُدثر)، وجاء بالقصة التي تفيد أن اقرأ قبل المـُدثر؛ لقوله في خبرهSad(فجائني الملك الذي جائني بحراء))، فدّل على أن قصة حراء التي فيها نزول "أقرأ" مُتقدمة على القصة التي فيها الأمر بالإنذار.


..................فالمُدَّثِّرُ
أَوَّلُهُ ، والعَكْسُ قَومٌ يَكْثُرُ


(أوّله): هذا بالنسبة للأوّلية المـُطلقة، خلاف الأوّلية المـُطلقة هل هي اقرأ أو المـُدثر؟
الأكثر والأصح: أنّها اقرأ، أما الأوّلية النسبية بالنسبةِ للرسالة والتبليغ فأوّل ما نزل عليه المـُدثر، وتكون حينئذٍ أوّلية نسبية، وهذا يُحمل حديث جابر، أما الأوّلية المـُطلقة فهي: "اقرأ".


أَوَّلُهُ التَّطْفِيفُ ، ثُمَّ البَقَرَةْ
وقِيْلَ بالعَكْسِ بِدَارِ الهِجْرَةْ


يعني:أوّل ما نزل بالمدينة "دار الهجرة" على النبي_ عليه الصلاة والسلام _ سورة التطفيف: {وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ } [1] ، وهذا مروي عن ابن عباس.

(ثمّ البقرة): من أوائل ما نَزَل بالمدينة بعد التطفيف، وقيل: بالعكس، وهذا مروي عن عكرمة : البقرة ثمّ التطفيف .

(وقيل بالعكس بدار الهجرة): دار الهجرة هي المدينة، وهي طَيبةَ، وهي طابة، وهي الدار، ولها أسماء مذكورة في تواريخ المدينة.
فالمذكور عن ابن عباس والمروي عنه:أن أوّل ما نزل المدينة سورة: {وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ } التطفيف ثمّ البقرة، وقيل بالعكس، ومُقتضى تقديم الناظم، وجزمه بأنّ أوّل من نزل التطفيف ثمّ البقرة، (وقيل) سياق القول الثاني بصيغة التمريض، تدل على ترجيحهِ القول الأوّل، وهذا استعملهُ بخلاف استعمالهِ لما جاء في أوّل ما نزل مُطلقًا، اقرأ أو المـُدثر؛ لأن حديث جابر في الصحيح،
فهل يمكن التعبير عن قول جابر المـَذكور في الصحيح بقيل؟ هل يجوز أن نسوقهُ بصيغة التمريض كما قال: وقيل بالعكس ؟
المسألة تحتاج إلى تفصيل:
_إن أريد بذلك تضعيف القول لمخالفة ما هو أصح منه، صح أن نقول قيل.
_ وإن أريد ثبوت القول لقائلهِ، فلا يجوز أن نقول قيل لأنّه ثابتٌ في الصحيح.


--------------------------------------------------------------------------------


[1] سورة (المطففين:1)

--------------------------------------------------------------------------------



النوع الحادي عشر: أول ما نزل


(اقرأ) خبر مقدم (على الأصح فالمدثر) أي بعده (أوله) أي أول ما نزل، وهو بالرفع مبتدأ مؤخر، وذلك لما في الصحيحين وغيرهما من حديث بدء الوحي، (والعكس) وهو أن المدثر أنزل أولاً، ثم اقرأ (قوم يكثر) أي قوم كثير على القول به، وذلك لما في الصحيحين عن أبي سلمة بن عبد الرحمن: سألت جابر بن عبد الله: أي القرآن أنزل قبل؟ قال: {يا أيها المدثر}. قلت: أو {اقرأ باسم ربك}؟ قال: أحدثكم بما حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إني جاورت بحراء فلما قضيت جواري نزلت فاستبطنت الوادي، فنوديت، فنظرت أمامي وخلفي، وعن يميني وعن شمالي، ثم نظرت إلى السماء، فإذا هو (يعني جبريل) فأخذتني رجفة، فأتيت خديجة، فأمرتهم فدثروني، فأنزل الله تعالى: {يا أيها المدثر * قم فأنذر} )) وأجاب الأول عنه بحديث الصحيحين أيضاً، عن أبي سلمة عن جابر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يحدث عن فترة الوحي، فقال في حديثه: ((فبينما أنا أمشي إذا سمعت صوتا من السماء، فرفعت رأسي، فإذا الملك الذي أتاني بحراء جالس على كرسي بين السماء والأرض، فرجعت فقلت: زملوني زملوني، فدثروني. فأنز الله تعالى: {يا أيها المدثر} )). فقوله صلى الله عليه وسلم ((فإذا الملك الذي جاءني بحراء))، دال على أن هذه القصة متأخرة عن قصة حراء التي فيها اقرأ باسم ربك. قال البلقيني، كما في شرح النقاية: ويجمع بين الحديثين بأن السؤال أي في الحديث الأول كان عن بقية اقرأ والمدثر، فأجاب عنه بما تقدم.
(أوله) أي أول ما نزل بالمدينة (التطفيف) أي سورة التطفيف ثم (البقره) لما روى البيهقي في الدلائل عن ابن عباس رضي الله عنهما، أول ما نزل بالمدينة: ويل للمطففين ثم البقرة (وقيل بالعكس) وهو منقول عن عكرمة وقوله (بدار الهجرة) متعلق بأوله.
"تنبيه" يجوز إطلاق البقرة على السورة، كما فعل الناظم هنا، خلافاً لمن قال لا يجوز ذلك، بل يقال السورة التي تذكر فيها البقرة، أفاده في روح المعاني.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daralsalf.yoo7.com
 
أول ما نزل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار السلف  ::  منتدى القران الكريم  :: علوم القران-
انتقل الى: